Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تعترف بتردي الوضع الامني في طرابلس

الخرطوم 9 أغسطس 2014عترفت الحكومة السودانية بتردى الأوضاع الأمنية فى ليبيا وكشفت عن اقتحام مجموعات ليبية لمقر اقامة القوات السودانية الليبية المشتركة بمنطقة الكفرة الحدودية وطالبتها باخلاء المقر ، فى وقت وصل الخرطوم حوالى 140 سوداني من ليبيا السبت .

مبنى وزارة الخارجية السودانية
مبنى وزارة الخارجية السودانية
وطبقا لتقرير الخارجية السودانية الذى اودعته منضدة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فان مجموعة ليبية اقتحمت مقر القوات السودانية المشتركة غير انه لم يحدد موعد ذلك الهجوم .

وأشار التقرير الي ان المهاجمين طالبوا باخلاء الموقع ،ونوه الى ان طرابلس تعيش فراغاً امنيا وان السفارات تفتقر الى التأمين والى اى خدمات شرطية.

وكان مجلس الوزراء السوداني اكد بعد جلسة استثنائية، الثلاثاء الماضي، استعداد الحكومة للتدخل الفوري لإجلاء السودانيين المقيمين في ليبيا متى ما طلب منها ذلك، وأفاد بسقوط 18 سودانياً في الصراع المسلح هناك جراء سقوط صاروخ على سكنهم في ضاحية الكريمية بالعاصمة طرابلس.

وأشار التقرير الى تعثر الرحلات الجوية لشركات الطيران ، باستثناء الطائرات التابعة للخطوط الافريقية الليبية .

ولم تستبعد الخارجية بحسب التقرير اغلاق السلطات الليبية الاجواء حال مواجهة الوضع الامنى مزيدا من التردي .
وكشفت الخارجية عن تعهدات تلقتها السفارة السودانية في طرابلس بتنظيم الخطوط الليبية رحلة جوية واحدة في الاسبوع الى الخرطوم .

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على عدم الحاجة للاعلان عن خطة لاجلاء الرعايا او الدبلوماسيين من طرابلس لكنها نوهت فى ذات الوقت الى انها تجري تقييما مستمرا لامكانية اجلاء العاملين ، لافتة الى معلومات غير مؤكدا بفقدان اثنين من السودانيين في طرابلس .

وكان الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج حاج ماجد سوار قطع فى تصريحات سابقة بان الوضع فى ليبيا لايستلزم نقل الرعايا وقال ان الخطوة تستلزم صدور قرار من الرئيس السوداني ومجلس الوزراء .

وأصدرت “لجنة السودانيين العالقين في ليبيا” بيانا، الجمعة ، طالبت فيه الحكومة السودانية بإجلاء رعاياها من المناطق التي تدور فيها اشتباكات بين المجموعات الليبية المسلحة، وترحيل السودانيين الراغبين في العودة الى بلادهم، وضمان نقل المنتمين بمناطق مأزومة بالسودان إلى دول أخرى.

وقال بيان للجنة العالقين في ليبيا ممهور بتوقيع المتحدث باسم اللجنة، الطيب اسحاق أحمد، إنه بجانب السودانيين الذين سقطوا قتلى في المواجهات، فإن العشرات منهم مصابين يحتاجون للاسعاف والتدخل الطبي.

ونبه البيان إلى وجود عشرات الألاف من السودانيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات في كل من بنغازي وطرابلس ومناطق ليبية أخرى اصبحت الآن مهجورة بسبب نزوح الأهالي عنها وانقطاع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات واغلاق المحال التجارية ما ينذر بكارثة انسانية ما لم تتدخل الأمم المتحدة والمنظمات عاجلا.

وأكد البيان أن كل البعثات الدبلوماسية والجاليات والعمالة الأجنبية تم اجلائها من ليبيا بفضل التحرك السريع من حكوماتها فيما تنصلت الحكومة السودانية من دورها تجاه مواطنيها .

وفى غضون ذلك وصل الخرطوم (140) سودانيا من ليبيا على متن طائرة تتبع للخطوط الجوية الافريقية ،كانوا عالقين بمطار معتيقة الليبي العسكرى .

وقال حاج ماجد سوار ،الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، ان الطائرة تاخرت لظروف الطيران، مؤكدا ان الاسر التى وصلت فى وضع جيد .

معلنا عودة المزيد من السودانيين فى رحلات مقبلة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *