Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الشعبية” تنصب كمينا لقوات تابعة للجيش السوداني قرب الدمازين

الخرطوم 7 أغسطس 2014 ـ قال الحركة الشعبية ـ قطاع الشمالأ إن قوات الجبهة الثورية تمكنت، الأربعاء، من نصب كمين ناجح ضد القوات المسلحة السودانية بين منطقتى “ويلانق” و”خور مقنزا” على بعد 50 كلم جنوبي مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق.

قيادة الحركة الشعبية ـ شمال (مالك عقار يتوسط ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو)
قيادة الحركة الشعبية ـ شمال (مالك عقار يتوسط ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو)
وتقاتل الحركة الشعبية – قطاع الشمال، منذ يونيو 2011، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وانخرط متمردو ثطاع الشمال والحكومة في عدو جولات تفاوض بأديس أبابا برعاية الوسيط الأفريقي ثامبو إمبيكي، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046، دون التوصل لاتفاق.

وحسب بيان للمتحدث باسم الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، أرنو نقوتلو لودي، فإن قوات الجيش الشعبي “شمال” دمرت 4 شاحنات كبيرة محملة بالامدادات العسكرية تابعة للجيش السوداني تدميرا كاملا.

ولم يصدر عن الجيش السودان ما يؤكد أو ينفي تعرض قواته في ولاية النيل الأزرق لكمين.

وأكد مقتل إثنين من قوات الجيش وأصابة واحد على الأقل، بجانب أسر الرقيب الأمين عبد الله عبد الرحمن التابع لرئاسة الفرقة 14 وحدة الاستخبارات، وتم اطلاق سراحة لاحقا لدواعٍ انسانية.

وأقر المتحدث باسم الحركة الشعبية من جانبنا اصابة إثنين من قوات الحركة بجروح خفيفة، وتعهد بمواصله استهداف قوات الحكومة السودانية.

وتتشكّل قوات الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، من مقاتلين من جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق، انحازوا إلى جنوب السودان في حربه ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري في 2011.

Leave a Reply

Your email address will not be published.