Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان مستعد للتدخل الفوري لإجلاء رعاياه من ليبيا

الخرطوم 5 أغسطس 2014 ـ اكد مجلس الوزراء السوداني استعداد الحكومة للتدخل الفوري لإجلاء السودانيين المقيمين في ليبا متى ما طلب منها ذلك، وأفاد بسقوط 18 سودانياً في الصراع المسلح هناك جراء سقوط صاروخ على سكنهم في ضواحي العاصمة طرابلس.

الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
وأبلغ المتحدث الرسمي باسم المجلس عمر محمد صالح الصحفيين، الثلاثاء، أن المجلس عقد جلسة استثنائية برئاسة الرئيس عمر البشير استمع خلالها لتقرير حول أوضاع السودانيين في ليبيا، مبيناً أن المجلس اطمأن على عدم تأثر السودانيين بالأحداث الجارية بليبيا.

وأضاف أن التقرير أشار إلى أن 18 سودانياً قضوا نحبهم في حادثة واحدة تمثلت في سقوط صاروخ عشوائياً في منطقة سكنهم في ضاحية الكريمية بطرابلس.

وأوضح صالح أن التقرير، أكد عدم وجود استهداف منظم ضد السودانيين في ليبيا، مبيناً أن السفارة السودانية بطرابلس لم تتلق أي طلب من أي سوداني لإجلائه إلى السودان، وأن اتصالات السودانيين بغرف عمليات المتابعة تشير إلى أنهم يعيشون حياة طبيعية، وليست لديهم الرغبة في العودة.

وأبان أن السفارة السودانية بطرابلس لم تتلق أي طلب من أي سوداني لإجلائه من ليبيا، مضيفا أن اتصالات السودانيين بغرف عمليات المتابعة تشير إلى أنهم يعيشون حياة طبيعية وليست لديهم الرغبة في العودة.

الى ذلك نفى الأمين العام لجهاز المغتربين حاج ماجد سوار مطالبة السودانيين العالقين في ليبيا السفارة السودانية بإجلائهم الى السودان. واعتبر الحديث عن مطالبتهم بالاجلاء عار من الصحة.

وقال أن العالقين في مطار (معيتيقة) العسكري تدكسوا بسبب تعثر رحلات الطيران وتوقف المطارات في طرابلس وبنغازي، ما أدى إلى إختلال في رحلات الخطوط الأفريقية والناقل الليبي لأكثر من ثلاث رحلات، تسببت في تكدس السودانين في المطار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.