Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد إعلامي سوداني يزور سد النهضة الاثيوبي

أديس أبابا في 4 يوليو 2014 – وصل وفد إعلامي سوداني في زيارة لسد النهضة الذي يقوم خلاف كبير بين اثيوبيا ومصر حول مدى ضرره بمصالح بلدان المصب .

وصرح السفير السوداني في إثيوبيا، عبدالرحمن سر الختم، إن هذه الزيارة “تأتي في اطار العلاقات السودانية الإثيوبية المتطورة في كافة المجالات”، مشيرا إلى أنه تم الترتيب لها من قبل وزارة الإعلام والري والمياه السودانية، بالتنسيق مع السفارة الإثيوبية بالخرطوم.

ويضم الوفد الإعلامي السوداني “يضم 32 صحفيا من المؤسسات الاعلامية الحكومية والصحف المستقلة، بالإضافة إلى التلفزيون السودان، وقناتي الشروق والنيل الأزرق”.

وتهدف الزيارة إلى تعريف الرأي العام السوداني بسد النهضة وأهدافه كما سيلتقي الوفد الاعلامي بالمسؤولين الاثيوبيين للحديث عن هذا المشروع العملاق الذي تهدف نت خلاله اثيوبيا لزيادة انتاجها من الكهرباء لإضاءة الريف وتصدير الفائض لدول الجوار بما فيها السودان.

ومن جانبه، أفاد مسؤول الإعلام والعلاقات في مجلس التنسيق الوطني لمشروع سد نهضة إثيوبيا ،فقادوا كتمى ، إن “الوفد سيقوم بزيارة مشروع سد النهضة ، وسد جلجل جيب الثالث، إضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى”.

والمعروف ان الخرطوم تساند بناء السد الذي يجري تشييده بالقرب من الخدود السودانية بينما تعارض مصر وتقول انه يضر بحصتها من مياه النيل.

واتفق الرئيس المصري الجديد عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ميريام ديسالين على استئناف اللجنة الثلاثية التي تضم اثيوبيا والسودان ومصر لاعمالها والعمل على التوصل لاتفاق يزيل توتر العلاقات بين القاهرة واديس ابابا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.