Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حاكم وسط الاستوائية ينفي محاولة اغتياله

جوبا 3 يوليو 2014 – دحض حاكم ولاية وسط الاستوائية كلمنت واني كونقا صحة الشائعات المتعقلة بوجود محاولة يقودها رئيس جنوب السودان سلفا كير ترمي لقتله هو وحكام ولايات شرق وغرب الاستوائية لمطالبتهم بإقامة دولة فيدرالية في جنوب السودان.

حاكم ولاية وسط الاستوائية كلمنت واني كونقا
حاكم ولاية وسط الاستوائية كلمنت واني كونقا
وتوترات الشائعات خلال الايام الماضية عن هروب كونقا إلى خارج البلاد بعد تعرضه لمحاولة اغتيال نظمها الحرس الرئاسي الذي اعترض سيارة الحاكم وهو في طريقه لمقابلة الرئيس.

ونفى حاكم ولاية غرب الاستوائية جوزيف بنقازي بكاسورو في الاسبوع الماضي ما تردد عن اعتزام الرئيس سلفا كير اعتقاله مع حكام ولايات منطقة الاستوائية لمطالبتهم بنظام حكم فيدرالي في البلاد.

وقال كونقا في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمباني الولاية في جوبا ما تردد عن تعرضه لمحاولة اغتيال في خلال الايام الماضية قائلا ان من يوقفون خلف هذه الاكاذيب يرمون لزرع الفتنة بين شعب جنوب السودان.

وقال ان “الواجب يملئ على الجميع العمل على محاربة هذه الشائعات لحماية أمتنا ورئيسنا”.

وتطرق كونقا إلى الشائعات التي تحدثت عن هروبه من جوبا اثر محاولة الاغتيال المزعومة وأكد انه متواجد بجانب الرئيس منذ بداية النزاع في منتصف ديسمبر الماضي.

وأكد حاكم الولاية الاستوائية الوسطي أن شعب الاستوائية هو الذي قام بحماية الرئيس سلفا كير وليس أي شخص آخر.

وشدد الحاكم ان مطالبتهم بإقامة نظام فيدرالي لا تعني انهم يؤيدون او يناصرون نائب رئيس الجمهورية السابق رياك مشار الذي يقود تمردا منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وقال إن “زعيم التمرد ريك مشار يريد من الاستوائيين مناصرته ونحن لن نقبل بفيدرالية تأتي بدماء الأبرياء”، وأوضح ان مواطنو وسط الاستوائية هم أول من من سبق له المطالبة بالفيدرالية ولا فضل لأحد عليهم في ذلك خاصة وأنهم رفعوا هذا المطلب لرئاسة الجمهورية.

وأضاف كونقا أنه “فيما يتعلق بالفيدرالية، ريك مشار لم يبدأ الحديث عنها، ومواطنو ولاية الاستوائية الوسطى هم الذين طالبوا بالفيدرالية، وقد رفعنا توصيات المؤتمرات الأربعة التي عقدناها هنا لرئاسة الجمهورية، ولم تمنعنا من التعبير عن مطلبنا”.

وكان الرئيس سلفا كير قد انتقد مطالبة حكام اقليم الاستوائية بالفيدرالية وقال ان الوقت غير ملائم لها كما قال ان مشار يزايد سياسيا بمطالبته بالنظام الفيدرالي لكسب تأييد ودعم الاستوائيين له في مفاوضات السلام التي تشرف عليها منظمة الايقاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.