Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان ينظم مؤتمرات للحوار الوطني في الولايات المتأثرة بالحرب

جوبا 28 يونيو 2014 — كشف مسؤول حكومي في جنوب السودان، أمس الجمعة، عن الترتيب لعقد مؤتمرات صلح وحوار وطني في الولايات المتأثرة بالنزاع في البلاد وقال ان أول مؤتمر سيقام في ولاية جونقلي مطلع يوليو المقبل.

وأفاد شول رامبانق، رئيس مفوضية السلام والمصالحة أن مؤتمرات الحوار الوطني ستقام في الولايات المتأثرة بالنزاع المسلح الذي اندلاع في ديمسبر الماضب وهي جونقلي، أعالي النيل، والوحدة ، لافتا إلى أن “بقية الولايات سيتم إشراكها في الحوار والحديث عن المصالحة الوطنية على مستوي القاعدة لكن بصورة أقل”.

واضاف إن تلك المؤتمرات “لا تمثل بديلاً لمحادثات السلام الجارية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بين الحكومة والمتمردين بل تعتبر عملية مكملة لها”.

واوضح أنهم أرسلوا في الأيام الماضية وفودا للاجتماع مع اللاجئين الجنوبين في كل من السودان وكينيا واوغندا، مبينا أن الاجتماعات خرجت بنتائج متباينة، حيث قبل البعض الفكرة ورحبوا بها، بينما رفضها البعض الآخر وانتقدوها.

وشهد جنوب السودان مواجهات دموية منذ 15 ديسمبر الماضي بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين للنائب السابق للرئيس، ريك مشار، الذي اتهم بتدبير محاولة انقلاببة ، وهو ما ينفيه الأخير.

ووقّع رئيس جنوب السودان سلفاكير، وريك مشار، اتفاق سلام شامل لإنهاء الحرب في جنوب السودان في 9 مايو الماضي، يقضي بوقف إطلاق النار ، ونشر قوات دولية للتحقق من وقف العدائيات، وإفساح المجال للمساعدات الإنسانية للمتضررين، والتعاون بدون شروط مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.

كما تضمن أيضا تشكيل حكومة انتقالية ووضع رؤية مشتركة لتداول السلطة وتقاسم الثروة وتشكيل مفوضية لوضع الدستور.

إلا ان الوساطة قررت مؤخرا تعليق المحادثات عقب مقاطعة المتمردين للمحادثات للاحتجاج على عدم تمثيل منظمات المجتمع المدني مثل منظمات اللاجئين والنازحين المعروفة بعدم مولاتها لحكومة جوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.