Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الأمن يمدد لقوات حفظ السلام في أبيي

الخرطوم 31 مايو 2014 – مدد مجلس الأمن الدولي (الخميس) ولاية بعثات قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام لفترات تتراوح بين 6 أشهر إلى عام في كل من منطقة أبيي الواقعة على الحدود بين السودان وجنوب السودان وفي غينيا بيساو والصومال.

ووصلت البعثة الأممية إلى أبيي في يونيو 2011 إثر تفاقم أعمال العنف في هذه المنطقة الغنية بالنفط، وذلك غداة إعلان جنوب السودان انفصاله عن السودان

وكيل الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو
وكيل الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو
وصادق المجلس بالإجماع في ثلاث توصيات على تمديد بعثاته في مناطق النزاع الثلاث لتوفير فرص إضافية لتحقيق الاستقرار والأمن. وتم تمديد بعثة الأمم المتحدة في أبيي إلى 15 أكتوبر 2014، وفي الصومال لسنة إضافية، وفي غينيا بيساو إلى 30 نوفمبر 2014 من أجل المساعدة على تسوية عدد من المشاكل السياسية والأمنية والتنموية.

و كشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن اتجاه المنظمة الأممية لإدخال تكنولوجيا جديدة في عمليات حفظ السلام، بنشر طائرات بدون طيار من أجل حماية أفضل للمدنيين، مشيراً لتغير طبيعة القوات في الوقت المعاصر.
وقال مون في رسالة تلاها محمد بن شمباس رئيس بعثة اليوناميد بدارفور “نحن واثقون من أن عمليات حفظ السلام قادرة على تجاوز العقبات التي تطرأ”.

وأضاف أن 106 من حفظة السلام قضوا نحبهم العام الماضي وهم يقومون بواجبهم تحت راية الأمم المتحدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.