Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المعادن تعلق نشاط 6 من شركات التعدين

الخرطوم 27 مايو 2014- علقت وزارة المعادن السودانية، نشاط ست شركات تعمل في مجال التعدين عن الذهب لمخالفتها الضوابط البئية ، بينما يلتئم فى الخرطوم اليوم مؤتمرا لبحث مشكلات التعدين التقليدى فى مناطق متفرقة من السودان.

ولوح وزير المعادن محمد صادق كاروري، بإبعاد اي شركة تخالف إجراءات السلامة والضوابط البيئية، وأعتبر في تصريحات صحفية نشرت الاثنين، الحديث عن تجاوزت الشركات لإجراءات السلامة والبيئة “مبالغ فيه”.
وقال ” شركات الامتياز او مخالفات التعدين لديها مراقبين وتلتزم بالضوابط وكل شركة لا تلتزم خاصة الجوانب البيئية ستتخذ ضدها الاجراءات اللازمة”.

وكشف كارورى، عن إتفاق مع بنك السودان المركزي، لفتح منافذ للبنك في كل الولايات المنتجة، إضافة للنوافذ الموجودة في الخرطوم للحد من عمليات تهريب الذهب ومنح المعدنيين سعر مجزي.

ويعقد فى الخرطوم اليوم مؤتمر خاص لمناقشة مشكلات التعدين التقليدى،ويركز المؤتمر علي الاجراءات المتعلقة بصحة البيئة والسلامة وإنهيار الابار إلى جانب إستخدام مادة الزئبق.

وفجر التنقيب عن الذهب مشكلات عديدة فى مناطق متفرقة من السودان اشهرها القتال الذي نشب فى جبل عامر بولاية شمال دارفور وراح ضحيته نحو مائتى شخص كما تشكو القوات المسلحة والشرطة من هجرة الجنود للعمل النظامى بحثا عن الذهب فى المناطق النائية.

وأعلنت الحكومة فى مارس الماضي رفع انتاج الذهب الى (70) طناً مقارنة يـ (34) طناً خلال العام 2013م في عملية تطوير آليات التنقيب التقليدي بالبلاد.

ويسهم التعدين التقليدي بـ(90%) من انتاج الذهب في السودان، بحسب وزارة المعادن السودانية، التي قالت انها تعتزم تقنين وتنظيم عمليات التعدين الأهلي من خلال قانون الثروة المعدنية للعام 2014م المنتظر إجازته من الجهات المختصة حتى يساهم في ميزانية الدولة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.