Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تكشف مقترح من ديبي بلقاء يجمع قادة حركات دارفور

الخرطوم 14 مايو 2014- كشفت الحكومة السودانية عن مقترح للرئيس ادريس دبي بعقد إجتماع مشترك بانجمينا التشادية لقادة الحركات الدارفورية بينهم رئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم ورئيس حركتي تحرير السودان عبدالواحد محمد نور ومني اركو مناوي مع الحكومة لوضع ارضية للحاق باتفاق سلام الدوحة .

وقال نائب الرئيس السوداني حسبو عبدالرحمن لدى مخاطبته ملتقى العلاقات الافريقية الصينية الثلاثاء ان هناك خطوات مستمرة وجدية لدى الحكومة للوصول لاتفاق مع حركات دارفور المسلحة لانهاء الحرب بإقليم دارفور.

وذكر أن الرئاسة تسلمت الاثنين خطاب من الرئيس دبي يقترح فيه تجميع قيادات الحركات المسلحة “مني اركو مناوي وجبريل ابراهيم وعبدالواحد نور ” بانجمينا التشادية تمهيدا للاحاقههم باتفاق الدوحة .

واضاف ان الحركات المسلحة فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق بإمكانها المشاركة فى الحوار الوطني وفق ضمانات ممنوحة من الدولة، مشددا ان الحكومة لا تستثني احد من هذه العملية السياسية الرامية لحل الصراعات في الاقاليم المختلفة والاتفاق على مبادئ دستور جديد للبلاد.

وقال ان الحركات المسلحة فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق بإمكانها المشاركة فى الحوار الوطني وفق ضمانات ممنوحة من الدولة، مشددا ان الحكومة لا تستثني احد من هذه العملية السياسية الرامية لحل الصراعات في الاقاليم المختلفة والاتفاق على مبادئ دستور جديد للبلاد.

والتقى دبي في ابريل الماضي برئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم وابلغه برغبه قبيلة الزغاوة التي ينتمي كلاهما إليها في انهاء الحرب واللحاق بركب السلام.

ونفى مناوى لـ”سودان تربيون” فى وقت سابق علمه باى ترتيبات مقترحة لجمعه مع الرئيس التشادى إلا أنه رحب بلقائه متى ما سنحت الفرصة لتأكيد مطالبتهم بالحل السلمي الشامل وابلاغه بخارطة الطريق التي طرحتها الجبهة الثورية في نهاية ابريل الماضي .

Leave a Reply

Your email address will not be published.