Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تكشف عن مساعي غربية لفرض حكومة انتقالية على جوبا

الخرطوم 16 ابريل 2014- حذرت الخرطوم المتهمة من قبل جوبا بالانحياز للمتمردين من خطورة الوضع في دولة جنوب السودان موجه انتقادات حادة لهيئة ايقاد التى تدير ملف التفاوض بين الفرقاء ، لافتة إلى ان الوضع مايزال مفتوحاً على الإحتمالات كافة، وكشفت عن مساعي غربية لفرض حكومة انتقالية لايشارك فيها الرئيس الحالي سلفاكير ميارديت ولاقائد المتمردين د. رياك مشار.

دبابة تقف في منتصف شارع رئيسي في مدينة جوبا نهار الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 .. (رويترز)
دبابة تقف في منتصف شارع رئيسي في مدينة جوبا نهار الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 .. (رويترز)

وتفاقمت الاوضاع بعد إتهام الرئيس الجنوبي لنائبة المقال رياك مشار وعدد من قيادات الحركة الشعبية التاريخية بتدبير محاولة إنقلابية في منتصف ديسمبر من العام الماضي .

ولم يصمد إتفاق وقعته الحكومة مع المتمردين باديس ابابا طويلا حيث اشتعلت الحرب من جديد في ظل تعثر ملف التفاوض الذي تقوده الايقاد .

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال الدين سعيد أمام البرلمان اليوم الثلاثاء إن منظمة الإيقاد تدير ملف التفاوض بين الحكومة في جوبا والمتمردين بصورة تقليلدية دون الاخذ في الاعتبار الطبيعة المختلفة للبيئة الجنوبية بمختلف مناحيها قاطعا بفشل تصورها في إيجاد الحل.

واوضح “الازمة في جوبا لن تحل بناء على موزاين القوي وتقديرات الخصم ولا على المعادلات السياسية ” وشدد على ضرورة أن تعمل الايقاد على ايجاد طرق مختلفة للتعامل مع قضية الجنوب ولكنه رجع وأكد في ذات الوقت على أن الخرطوم تعد الاقرب في طرح مقترحات تستوعب طبيعة الصراع بالدولة الوليدة.

وقال ان نظرة السودان للازمة تكمن في الحل الشامل واعطاء الفرصة لاطراف الصراع والمجتمع المدني للمشاركة في الوصول للحل وكشف عن مساعي غربية لفرض مقترح تكوين حكومة إنتقالية بجوبا دون مشاركة الرئيس سلفاكير وزعيم المتمردين رياك مشار لادارة البلاد خلال المرحلة المقبلة وصولا للانتخابات العامة .

واضاف ” الغرب ليس له حلا جاهز ويسعى لفرض ذلك المترح اذا وجد الشخصية المناسبة لقيادة الحكومة الانتقالية والكيفية الملائمة لتسويقه ” الي ذلك أعلن الوزير السوداني عن مبادرة لتقريب وجهات النظر بين مصر واثيوبيا حول قضية سد النهضة الاثيوبي .

وأكد أن الخرطوم ترتب لاستضافة اجتماع مشترك بين القاهرة واديس ابابا على المستويين السياسي والفني لمنقشة قضية السد قريبا .ونفى تماما مايثار حول انحياز السودان تجاه اديس ابابا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.