Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

موسكو تنتقد عدم تطبيق بنود خارطة الطريق لتسوية نزاع الخرطوم وجوبا

الخرطوم 15 ابريل 2014 قال وزير الخارجية سيرجي لافروف، أن “قسماً كبيرًا من بنود خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي للتسوية في السودان لم ينفذ بعد”.

وقال لافروف عقب مباحثات عقدها في موسكو، (الاثنين)، مع نظيره السوداني علي كرتي: “للأسف، فإنه لم يتم حتى الآن تنفيذ قسم كبير من بنود خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي منذ عامين للتسوية في السودان، وهذا ينسحب كذلك على سلسلة الاتفاقات الموقعة بين الطرفين في سبتمبر 2012م”.

وانحازت الخرطوم في التصويت الذى اجراه مجلس الامن الدولي مؤخراً بشأن إستفتاء جزيرة القرم لصالح الموقف الروسي وساندت الإجراءات التى اتخذتها موسكو هناك.

وأضاف الوزير الروسي، أنه “من المحتمل أن تكون الأحداث التي وقعت في جنوب السودان أواخر العام الماضي قد أثرت في سير التنفيذ”.

مشيرا إلى “أننا نتفق في هذا السياق مع أن التوجه الرئيسي للجهود يكمن في إطلاق آلية مشتركة للرقابة الحدودية بين السودان وجنوب السودان، عملا بالاتفاقية الأمنية المبرمة بين الجانبين”.

وذكرت وكالة أنباء «إيتار ــ تاس»، أن “سيرجي لافروف أكد على أن روسيا ترى أنه ينبغي على الاتحاد الأفريقي أن يواصل من خلال آلياته للوساطة لعب الدور الرئيسي في متابعة التسوية السودانية استنادا إلى القانون الدولي، ومنها قرار مجلس الأمن الدولي وقرارات الاتحاد الأفريقي والاتفاقات الثنائية بين الخرطوم وجوبا”.

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أن “بلاده لا تزال مستعدة لدعم هذه العملية عبر قنوات علاقاتها الثنائية مع السودان وجنوب السودان وفي إطار مجلس الأمن الدولي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.