Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تتوقع تأثير ايجابي للحوار الوطني على مفاوضات المنطقتين

الخرطوم 13 ابريل 2014- أكد وفد حكومة الخرطوم المفاوض حول قضايا المنطقتين”النيل الأزرق وجنوب كردفان” أن الجو العام والحوار الوطنى الذى ينتظم حاليا بالبلاد من شأنه أن يؤثر إيجابا على جولة المفاوضات القادمة بين الحكومة والحركة الشعبية .

وقال عضو وفد حكومة الخرطوم المفاوض منير شيخ الدين في تصريح صحفى (السبت) إن سكرتارية اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى وصلت للخرطوم للتفاهم مع الحكومة حول أجندة وزمان الجولة القادمة للمفاوضات مع قطاع الشمال.

ورجحت مصادر مطلعة لسودان تربيون استئناف الجولة بحلول العشرين من ابريل الجارى ، وكان مجلس السلم الافريقي امهل الطرفين حتى الثلاثين من ذات الشهر لتسوية الخلافات العالقة.

وأشار إلى أن الوفد ينتظر دعوة من اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكى بشأن جولة المفاوضات القادمة، موضحا أن الوفد الحكومى سيدخل الجولة بقلب مفتوح للتوصل إلى اتفاق مع قطاع الشمال، مبينا أن الأوراق التى قدمت من الجانبين بشأن أجندة التفاوض مرضية لكافة الأطراف.

وأوضح شيخ الدين، أن الجو السائد فى السودان من خلال الحوار الوطنى فتح المجال واسعا للتوصل إلى وثيقة مشتركة توقف الحرب فى المنطقتين بجانب العمل لتوصيل المساعدات للمحتاجين وفق البرنامج الثلاثى فى الشأن الإنساني.

وأوضح عضو الوفد الحكومى المفاوض، إن مساحة التوصل إلى حلول حول المنطقتين كبيرة إذا تنازلت الأطراف لصالح شعب جنوب كردفان والنيل الأزرق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.