Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اليابان تدعم الوساطة الأفريقة بــ(500.000) دولار

الخرطوم 28 مارس 2014- كشفت اليابان عن مساهمة تبلغ (500.000) دولار أمريكي من ميزانيتها الإضافية لسنة 2013م، لدعم لدعم الآلية الأفريقية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي، الخاصة بالسودان وجنوب السودان، لمساعدة البلدين في عملية التحول الديمقراطي ولتسهيل المفاوضات للوصول إلى حلول سياسية في مناطق النزاعات.

وقال تعميم صحفي صادر الخميس إن المبلغ جزء من مساهمة حكومة اليابان البالغة (5) مليون دولار أمريكي لدعم الجهود الاتحاد الأفريقي في معالجة القضايا المُلحة في مجالات السلم والأمن عبر صندوق السلام للاتحاد الأفريقي.

وأكد البيان أن اليابان تنظر إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي كإحدي الركائز الأساسية في معالجة القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان، ومنذ تكليف الآلية الأفريقية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي في عام 2009م لمساعدة شركاء إتفاقية السلام الشامل، فإن أفكار الآلية تتسق مع أيدولوجية اليابان الصلبة المؤمنة بأن السلام والاستقرار يمكن تحقيقه فقط عبر التفاوض وليس الحلول العسكرية.

وقال، سفير اليابان بالسودان، ريويتشي هوريي، إن اليابان ملتزمة ببذل أقصى جهودها لتحقيق السلام الدائم والاستقرار في السودان، مؤكداً أن عملية السلام، والاستقرار والتنمية في السودان ستسهم في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في أفريقيا .

وأثنى السفير على الجهود الدؤوبة للآلية الافريقية والدور المُقدر لمنظمة الإيقاد، وناشدهم بمواصلة مساعدة السودان وجنوب السودان في جهودهما الرامية إلى حل القضايا المتنازع عليها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.