Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جهاز الأمن يكشف رفض السودان استقبال الباخرة(كلوس-سي)

الخرطوم 13 مارس 2014- كشف جهاز الأمن والمخابرات الوطني عن رفض السودان إستقبال سفينة السلاح النى اعترضتها إسرائيل قبالة السواحل الاسبوع الماضي .
1634798-18.jpg

وقال الجهاز ان توجيهات صارمة صدرت بعدم استقبال السفينة الحاملة للشحنة التى ضبطت مؤخرا، واكد بأن السودان لم يكن يسمح لتلك السفينة بدخول موانئه .

وشدد مدير الاعلام فى جهاز الامن على التزام السودان وحرصه على السلام والاستقرار بمنطقة البحر الاحمر ودوره المشهود بمكافحة كافة اشكال الجريمة العابرة وتهريب البشر والاتجار بالاسلحة.

واشار فى تصريحات صحفية عن ما تردد مؤخرا بشان سفينة محملة بالاسلحة قيل أنها عبرت بالمنطقة فى طريقها الى وجهة اخرى، الى ان تحريات جهاز الامن توصلت الى ان شحنة الباخرة لا تمت بصلة لاى طرف سودانى.

واعلن الجيش الإسرائيلي إن البحرية الإسرائيلية احتجزت سفينة في البحر الأحمر يوم الأربعاء تحمل عشرات الصواريخ المتطورة المصنوعة في سوريا كانت في طريقها من إيران إلى جماعات فلسطينية في قطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي بيتر ليرنر للصحفيين الاسبوع الماضي إن القوات الإسرائيلية صعدت إلى سفينة الشحن (كلوس-سي) التي ترفع علم بنما أثناء إبحارها في المياه الدولية دون مقاومة من الطاقم المؤلف من 17 فردا “في عملية معقدة وسرية”.

وقال ليرنر إن القوات عثرت في السفينة على عشرات الصواريخ طراز إم302 التي يمكنها أن تصل إلى عمق اسرائيل إذا أطلقت من غزة مما يزيد من قوة النيران لحركة حماس التي تدير قطاع غزة وفصائل مسلحة أخرى.

واضاف “الصاروخ إم302 في أكثر صوره تطورا يمكنه إصابة أهداف على بعد أكثر من مئة ميل وإذا كانت هذه الصواريخ قد وصلت غزة لكان ذلك يعني في نهاية المطاف وضع ملايين الاسرائيليين تحت التهديد.”

ولفت المسؤول السوداني الى ان وصول اى باخرة الى ميناء بورتسودان يُعد أمرا طبيعيا باعتبار ان الميناء مفتوح لكل السفن عدا الاسرائيلية. مشيرا الى ان الميناء يعتبر محطة مهمة لاعمال الصيانة والتزود بالوقود.

وقال المسؤول ان السودان ملتزم بواجباته القانونية الدولية بمكافحة كافة الانشطة غير المشروعة والمناهضة للمواثيق الدولية .

وقال مدير ادارة الاعلام ان حرص السودان ياتى فى سياق مسئولياته الملقاة على عاتقه كبلد قائد وله اسهاماته فى مكافحة الارهاب ودعم السلام العالمى ،مشيرا الى كفاءة الاجهزة الامنية المشهود لها بالتميز والمهنية العالية .

مضيفا ان تلك الاجهزة تعى دورها جيدا فى تحقيق الامن والسلم الدوليين فى سياق حرصها على عالم يسوده الوئام والسلام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.