Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان مُستعد لتوفير متطلبات الاستثمارات العربية

الخرطوم 20 يناير 2014- أعلنت الحكومة السودانية استعدادها لتسهيل متطلبات الاستثمارات العربية لتنفيذ مبادرة الرئيس عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي.وقال وزير الاستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل الأحد) إن الخرطوم نرحب بالمستثمرين العرب.

وأجاز البرلمان السوداني، في وقت سابق، المرسوم المؤقت لقانون تشجيع الاستثمار القومي للعام 2013م. وعالج القانون القضايا المتعلقة بدفع العملية الاستثمارية، متمثلة في إعادة تأهيل وتحديث وتوسيع المشاريع القائمة، بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية، وإعمال الميزات التفضيلية.

والتقى وزير الاستثمار، الأمين المساعد لجامعة الدول العربية إبراهيم التويجري، ومدير عام البورصة العربية المشتركة سفر الحارثي، ودعا المشاركين في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية للعودة للسودان في فرصة أوسع للتعرف على قانون الاستثمار السوداني والوقوف على المشاريع السودانية.

وقال مدير عام البورصة العربية المشتركة أن اجتماعهم مع مصطفى كان مثمراً تطرق إلى عدة مواضيع ورؤى ينتظر الوصول فيها إلى صيغة نهائية وتوقع أن تصل اللجان المنبثقة من الاجتماع الاستثنائي إلى آلية محددة لتفعيل المشاريع الموضوعة على أرض الواقع.

وأشار إلى أن إدارة البورصة ستشارك في الاجتماع بالخرطوم بدعوة من حكومة السودان، وأوضح أن المشاركة الكبيرة في اجتماع الخرطوم تؤكد نجاحه وخاصة المبادرة المُختصة بالأمن الغذائي العربي، مشيراً إلى أن السودان لديه القدرة والإمكانيات ليكون سلة الغذاء العربي، لكنه يحتاج إلى استثمارات تتدفق وتكون حقيقة على أرض الواقع.

و قال ممثل الجامعة العربية بالسودان صلاح حليمة إن الجامعة تولي مبادرة الرئيس السوداني حول الأمن الغذائي العربي اهتماماً كبيراً، وأكد وجود قرار من قمة الرياض الأخيرة يتناول بحث سبل تنفيذ المبادرة وآليات التنفيذ.

وذكر حليمة أن اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي بالخرطوم سيكون للصندوق العربي للإنماء دوراً مهماً في تحديد برامج المشورعات التي يتم تنفيذها على أرض الواقع عبر آليات الصناديق العربية من خلال مشاركتها الفاعلة في اجتماعات المجلس الاقتصادي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.