Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير بريطاني: السودان لعب دوراً إيجابياً في جنوب السودان

الخرطوم 15 يناير 2014- ابدى وزير الدولة البريطاني للشؤون الأفريقية، مارك سيموندس، ارتياحا حيال موقف الحكومة السودانية من النزاع في جمهورية جنوب السودان، ودعمها لمبادرة (إيقاد).
british-foreign-office-minister-mark-simmonds.jpg

وأعلن الوير دعم بلاده للجهود الرامية للوصول إلى وقف إطلاق نار في جنوب السودان. وبحث مع وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، في الخرطوم (الثلاثاء) العلاقات السودانية- البريطانية ، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة تطورات الأوضاع في جنوب السودان، وأفريقيا الوسطى والصومال.

و أكد كرتي حرص السودان على استقرار وسلام جنوب السودان، وجدَّد الالتزام بإنفاذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، ونبَّه إلى زيارات كل من وزير الخارجية والنفط بجنوب السودان للخرطوم، والمساعدات الإنسانية التي قدَّمها السودان لجنوب السودان وفتح حدوده للاجئين من العمليات العسكرية.

وحول الصومال أبدى وزير الدولة البريطاني تقديراً لدور السودان الإيجابي في إعادة بناء أجهزة الدولة الصومالية مؤكدا استعداد الحكومة البريطانية للتعاون مع السودان.

وحول العلاقات الثنائية أكد الوزير البريطاني حرص بلاده على إقامة علاقات متينة مع السودان استناداً على الروابط التاريخية القوية بينهما، مشيراً إلى أن التعاون الثقافي والأكاديمي بين البلدين شهد تطوراً إيجابياً في الفترة الماضية.

وبحث الاجتماع إمكانية بريطانيا في إعفاء ديون السودان في ظل الاتفاق بين السودان وجنوب السودان على التحرك المشترك لتحقيق ذلك الهدف، واستيفاء السودان لشروط مبادرة الهيبك .

وكان الوزير البريطاني أصدر بياناً قبيل وصوله إلى السودان قال فيه إن بلاده والسودان يتفقان على الحل السياسي للأزمة في دولة الجنوب، لافتاً إلى اعتزامه تبادل الآراء مع حكومة السودان حول الخطوات التي يجب إتباعها لإيقاف العنف ووضع نهاية للأزمة الإنسانية في دولة الجنوب.

وأشار إلي إن زيارته للسودان ستكون فرصة لتأكيد دعم بلاده المستمر للسودان وشعبه، وعدَّها سانحة للتداول حول كيفية العمل لوقف الصراعات وتشجيع النماء وبناء الديمقراطية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.