Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحادي: وزن مشاركتنا بالحكومة غير مفيد

الخرطوم 13 يناير 2014 – قال المتحدث الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) إبراهيم الميرغني، إن الحزب لم يحسم بعد قرار استمرار مشاركته في حكومة القاعدة العريضة من عدمها، وأكد أن المشاركة بشكلها ووزنها الحالي لن تفيد الحزبين، أو القضية الوطنية.

وأكد الميرغني لـ(الشروق) عدم رضاه عن الشراكة الحالية للحزب في الحكومة، ووجود تحفظات ومآخذ عديدة بشأنها. وقطع بوجود خيارين لا ثالث لهما أمام الاتحادي، إما الشراكة بالتراضي والتوافق التام وإما المعارضة بوطنية.

وأضاف الميرغني أن الحديث عن تأجيل الانتخابات المقبلة ما يزال أمراً سابقاً لأوانه، مؤكداً أنه ما لم تتوافر اشتراطات واستحقاقات الاستقرار والأمن والوفاق الوطني وإنجاز الدستور، فلن تكون هناك حاجة لانعقادها.

و شارك المتحدث الرسمي في أعمال الملتقي التفاكري لقيادات الحزب بولاية نهر النيل. من جانبه، وصف رئيس الاتحادي “الأصل” بنهر النيل محمد عبدالله عشرة، التغييرات التي تمت على صعيد الحزب الحاكم المؤتمر الوطني بالأمر الجيد،

مشيراً إلى أن إمكانية حدوث تغييرات مماثلة على صعيد هياكل حزبه، وهي رهين بمخرجات المؤتمرات القاعدية والعامة على الصعيدين الولائي والمركزي.

وفي سياق ذي صلة أعلن نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، ترحيب الحكومة بمبادرة زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني للوفاق الوطني الشامل وأية مبادرة تهدف إلى وحدة الصف الداخلي تقوم على الثوابت الوطنية.

واقتاد الميرغني نجله جعفر الصادق مساعد رئيس الجمهورية، قبيل اندلاع احتجاجات على رفع الدعم عن المحروقات في سبتمبر الماضي إلى لندن، لتقرر لجنة طارئة في حزبه فض الشراكة مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم وسحب وزراء الحزب من الحكومة. وبقي قرار خروج الحزب من الحكومة وعودة زعيمه الميرغني معلقان منذ سبتمبر الماضي.

وأكد نائب الرئيس لدى مخاطبته احتفالاً لقبيلة المسيرية بمحلية جبل أولياء جنوبي الخرطوم (السبت) حرص الدولة على تعزيز معاني الحوار باعتبارها الوسيلة الناجعة لتحقيق الوحدة الوطنية وترسيخ العدالة الاجتماعية والمساواة بين شرائح المجتمع كافة.

من جهته، أوضح نائب رئيس الهيئة التشريعية القومية عيسى بشري، أن المرحلة الراهنة تحتاج إلى تدبير وتمعُّن في مسيرة الأحداث استعداداً لمواجهة التحديات المقبلة عبر وحدة الصف الداخلي . وأشار نائب والي الخرطوم صديق علي البشير، إلى أهمية اصطحاب معاني الاحتفال بمولد الرسول “ص” الذي وحد الأمة الإسلامية برسالة خاتمة، ومعاني الاستقلال الذي وحد أبناء الوطن ضد الاستعمار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.