Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير خارجية الجنوب فى الخرطوم اليوم

الخرطوم 9 يناير 2014- ارجأ وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين زيارته للخرطوم التى كان مقررة الاربعاء الى اليوم الخميس ، وتُعد أول زيارة لمسؤول جنوبي للسودان منذ وقوع المعارك الأخيرة بين حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت ومتمردين يقودهم نائبه السابق رياك مشار.

وتأتي الزيارة في أعقاب زيارة قام بها الرئيس عمر البشير إلى جوبا الإثنين الماضي، على رأس وفد سوداني رفيع المستوى، تناولت الأحداث الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بالجنوب.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية أبوبكر الصديق محمد الأمين، إن زيارة بنجامين للخرطوم ترمى الترتيب للاجتماعات المشتركة بين البلدين على أن ترفع تقريرها للجنة العليا المشتركة برئاسة نائبي رئيسي البلدين.

وأكد الأمين أن وزير خارجية دولة الجنوب سيلتقي خلال الزيارة بالرئيس عمر البشير ووزيري الداخلية عبد الواحد يوسف والخارجية علي كرتي ، ولم يوضح الناطق باسم الوزارة الأسباب التي أدَّت لتأجيل الزيارة للمرة الثانية. وكان ينتظر أن يصل وزير خارجية جنوب السودان إلى الخرطوم (الاثنين) الماضي، غير أن الزيارة تأجلت بسبب زيارة البشير الي جوبا.

الى ذلك نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ما نسب لوزير الخارجية علي كرتي عن اتفاق تم بين الرئيسين سلفاكير والبشير لنشر قوات مشتركة من البلدين لتأمين مواقع النفط بالجنوب.

وقال إن الحديث غير صحيح مطلقاً، وإن هناك سوء فهم أو سوء نقل من البعض للحديث، وأوضح أن الوزير تحدث عن موضوعين منفصلين تماماً، الأول أن حكومة الجنوب طلبت الاستعانة ببعض الكوادر الفنية السودانية في مجال النفط، وأن الخرطوم وافقت على هذا الطلب وصدر توجيه بإعداد وتجهيز حوالى (900) شخص من الكوادر الفنية ليكونوا جاهزين متى ما تم طلبهم.

وأضاف أن الأمر الثاني هو تطبيق اتفاقيات التعاون بشكل عام وهناك حرص مشترك على تطبيق تلك الاتفاقيات بما في ذلك ترسيم الحدود وإكمال ترسيم الخط الصفري الفاصل والمنطقة العازلة بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.