Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش: نتحسب للحدود مع الجنوب

الخرطوم 8 يناير 2014- قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العقيد الصوارمي خالد سعد، إن السودان لم يتاثر حتى الات ما يجري في دولة الجنوب ، لكن القوات المسلحة السودانية تحسبت على الشريط الحدودي مع الجنوب.

الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد

وأشار العقيد الصوارمي خالد سعد في تصريح لـ(الشروق) (الثلاثاء) إلى أن تحسبات الجيش تأتي لصد أي نوع من نقل الصراع إلى داخل الحدود السودانية.

وحالت أحداث الصراع الدائر بجنوب السودان، دون عقد اجتماعات أمنية وعسكرية بين الدولتين، كان من المقرر أن تتناول قضايا فتح المعابر والحدود وتحديد منطقة الخط الصفري، برئاسة رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، ووزراء دفاع الخرطوم وجوبا.

وأضاف الصوارمي، أن القوات المسلحة السودانية تمر بأفضل مراحلها، و ما زالت تحقق انتصارات على الأرض، ودحر المتمردين من الجبال الشرقية والغربية، من خلال المرحلة الأولى للصيف الحاسم

. وأكد أن الجيش يتقدم في كافة محاور ومعاقل التمرد، من خلال الانتصارات التي تحققت في الآونة الأخيرة بولاية جنوب كردفان، وتحرير عدد كبير من المناطق.

وقال الصوارمي، إن القوات حسمت المرحلة الأولى في الجبال الشرقية بالولاية، وأن الانتصارات الأخيرة تعد المرحلة الأولى لحسم التمرد بالجبال الغربية بالولاية. وأضاف: (خطة حسم التمرد ماضية إلى الأمام، وفق الترتيب الموضوع لذلك).

وأبان أن القوات المسلحة منفتحة للتعامل مع أي حدث، من خلال متابعتها الدقيقة للأوضاع بمناطق التمرد، مؤكداً أن السودان لم يتأثر بالأوضاع في دولة جنوب السودان. وقال نراقب الحدود عن كثب، وسنتصدى لأي عدوان من قبل الجبهة الثورية، إذا أتت من عمق دولة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.