Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة : مئات اللاجئين يعبرون الحدود السودانية من دولة الجنوب

الخرطوم 29 ديسمبر 2013- أعلن مصدر بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الخرطوم، السبت، أن المئات من مواطني جنوب السودان عبروا الحدود إلى داخل الأراضي السودانية جراء المعارك هناك، وجاءت الخطوة بالتزامن مع إعلان جوبا نيتها شن هجوم (بانتيو)، بينما تشرع الخرطوم غداً الاثنين في اجلاء مواطنيها من معظم مدن الجنوب.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله “وفق معلومات تلقاها مكتب المفوضية لم يتم التأكد منها بعد، فإن المئات من مواطني دولة جنوب السودان عبروا الحدود إلى داخل الأراضي السودانية من عدة مناطق حدودية”، موضحاً أن المفوضية “تحقق في هذه المعلومات ، ولم يقدم هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أي رقم محدد لعدد اللاجئين الذين انتقلوا إلى الأراضي السودانية.

وفي الاثناء تبدا الحكومة السودانية الاثنين اجلاء نحو (200) سودانى من عاصمة الجنوب جوبا فى وقت وصل السبت السبت (22) سودانيا عن طريق الطيران التجارى فيما قررت الخرطوم إجلاء رعاياها من أفريقيا الوسطى اليوم الاحد والبالغ عددهم (275) سودانيا عبر رحلتين بعد تجميعهم فى مقر السفارة بالعاصمة بانغى.

واعتبر مدير إدارة القنصليات بوزارة الخارجية السودانية عبدالعزيز حسن صالح، الخطوة مؤشر لحرص الحكومة على تأمين رعاياها في كل مكان، وتنفيذاً لتوجيهات وزير الخارجية علي كرتي، انطلاقاً من مسؤوليات الوزارة تجاه مواطنيها بالخارج .

وقال ان عملية إجلاء السودانيين من أفريقيا الوسطى ستكتمل بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وجهاز السودانيين العاملين بالخارج والجهات الأخرى ذات الصلة ، وفى السياق لفت حسن الى بدء عمليات اجلاء السودانيين من جوبا سيتم ابتداءا من الاثنين من خلال طائرات سودانية مشيرا لوصول (22) مواطن سودانى امس عن طريق خطوط طيران تجارية .

وكانت الخارجية بالتعاون مع طيران الامم المتحدة بدات الجمعة فى اجلاء السودانيين من مدينة بانتيو فضلا عن اجلاء رعايا دول الايقاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.