Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محامو الحكومة يرشحون “الطيب هارون” لمنصب النقيب

الخرطوم 29 ديسمبر 2013- تمسكت آمانة المحامين بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الشريك في الحكومة بخوض الانتخابات ضمن قائمة المعارضة ، في وقت أجمعت القوى الوطنية للمحامين السودانيين – تحالف حكومي – على اختيار الطيب هارون نقيباً للمحامين للفترة القادمة، التي تستمر لأربع سنوات، وقال نقيب المحامين السودانيين عبدالرحمن الخليفة إن إجراءات العملية الانتخابية بدأت بنشر الكشوفات، وتقديم الطعون، وظهور كشوفات الترشيحات.

وأكد الخليفة ، أن القوى الوطنية أجرت استعداداتها على قدم وساق للعملية الانتخابية ، وقال إن الدعوة ستتم للجمعية العمومية في الثلاثين من هذا الشهر، وإن لم يتوفر النصاب القانوني ستنعقد الجمعية في الحادي والثلاثين بأي عدد وأضاف: “في نفس اليوم تجرى الانتخابات والفرز، وتظهر النتيجة في نفس اليوم أو فجر اليوم الثاني”.

من جانبها، قالت لجنة المحامين عن القوى الوطنية السودانية، إن الجميع مستعدون للجمعية العمومية بعد انسياب مختلف المراحل الانتخابية من كشوفات الناخبين وإعلان المرشحين لكل قوائم القوى المشاركة.

وقال عضو لجنة إعلام القوى الوطنية الوسيلة محمد هجو، في الخرطوم، إن رئيس القضاء السوداني كان قد أصدر قراراً كوَّن بموجبه لجنة للإشراف على انتخابات نقابة المحامين السودانيين ، وذكر الوسيلة محمد هجو طبقاً لوسائل اعلام محلية ، أن القوى الوطنية سبق وأن تقدمت بمقترح للتنسيق مع تحالف المعارضة فيما يتعلق بمنحهم نسبة في النقابة المقبلة، إلا أنهم رفضوا الخطوة.

إلى ذلك نفت أمانة المحامين بالحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل، ما أشيع عن إنسحابها من قائمة تحالف المحاميين الديمقراطيين (المعارض) لخوض إنتخابات المحامين المزمع إجراؤها نهاية الشهر الجاري.

وقررت الأمانة في اجتماع عقدته السبت، فصل أي عضو يخوض الانتخابات بصورة فردية أو ضمن قائمة منافسة لقائمة التحالف ، وأكد مقرر أمانة المحامين بالاتحادي الاصل هشام الزين في بيان تحصلت ( سودان تربيون ) على نسخته ، خوض انتخابات نقابة المحاميين، ضمن قائمة تحالف المحاميين الديمقراطين .

وأوضح البيان إن الحزب دفع بمرشحين عن الأمانة ضمن قائمة التحالف هما العجبة محمود وخلف الله عباس، وأكد عدم تقديم الحزب لأي مرشحين آخرين ضمن القوائم المنافسة لقائمة تحالف المحامين الديمقراطين، أو تقديمهم لمرشحين بصورة فردية.

وكانت تقارير صحفية نشرت السبت نقلت ان المحاميان المنتسبان الى الحزب الاتحادى تاج السر محمد صالح وكمال ابو نائب ابلغا المؤتمر الوطنى بان الاتحاديين سيخوضون الانتخابات ضمن قائمة الوطنى ونقل المركز السودانى للخدمات الصحفية عن مصادر قولها ان محامى الاتحادى انسحبوا من قائمة التحالف المعارض .

وكشف القيادي بالحزب، علي السيد للصحافيين عن أسباب الخلاف وأرجعها إلى أن حزب المؤتمر الوطني اتصل بالمحاميان كمال أبو نائب وعادل عبد الغني من تحالف المحامين الديمقراطيين وطلب التوافق معهم على نقابة توافقية ورفض التحالف المقترح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.