Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يستعيد بور وقوات مشار تدخل ملكال وتوقف انتاج نفط الوحدة

الخرطوم 25 ديسمبر 2013- أعلن رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت استعادة قوات ه السيطرة على بور عاصمة ولاية جونقلي من المتمردين وهي مدينة رئيسية كان المتمردون التابعون لرياك مشار النائب السابق للرئيس استولوا عليها الأسبوع الماضي. بيتما قالت معلومات مؤكدة ان قوات مشار تمكنت من السيطرة على بلدة ملكال الاستراتيجية .

رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ

وقال كير للصحفيين بمكتبه في جوبا (استردت القوات الموالية للحكومة بور وتعكف الآن على تطهيرها من أي قوات باقية هناك)،و أعلن وزير النفط بجمهورية جنوب السودان ستيفن ديو ديو الثلاثاء توقف ضخ النفط من ولاية الوحدة التي سيطر عليها متمردون يقودهم نائب الرئيس السابق درياك مشار.

و كشفت مصادر عن انتقال المعارك لولاية أعالي النيل. وقال الوزير ديو عبر الهاتف لــ(رويترز) إن إنتاج بلاده من النفط الخام تراجع بمقدار (45) ألف برميل إلى (200) ألف برميل يومياً بعد توقف حقول ولاية الوحدة جراء القتال.

مشيراً إلى إيقاف إنتاج النفط بشكل مؤقت في ولاية الوحدة التي كانت تنتج (45) ألف برميل يومياً وإنتاج ولاية أعالي النيل مستمر ويبلغ (200) ألف برميل يومياً. كما اندلع قتال عنيف في ولاية أعالي النيل (الثلاثاء) بين قوات الجيش الشعبي والقوات الموالية لمشار.

وأفادت وكالة أنباء جنوب السودان، بأن حاكم ولاية أعالي النيل سيمون كون بوتش ومسؤولي الولاية وعدد كبير من المواطنين لجأوا إلى بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (أونميس).

وأشار شهود عيان إلى أن قوات الجيش الشعبي كانت تطلق وابلاً من الرصاص، ويعتقد البعض أن القوات تتبع لرياك مشار، وأكدوا أن القتال متواصل في عاصمة الولاية (ملكال) والمناطق المحيطة. وأفاد شهود عيان بأن الاشتباكات اندلعت داخل مقر القيادة العسكرية للجيش في ملكال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.