Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة رباعية تجمع البشير وسلفاكير وديبي وتيانجاي في مارس المقبل

الخرطوم 19 ديسمبر 2013- كشف والي جنوب دارفور، اللواء الركن آدم محمود جار النبي، عن تقدم في إجراءات الوفاق مع الحركات المتمردة والقبائل، وقال لدى مخاطبته حفل تدشين معرض نيالا التجاري المزمع إقامته في مارس المقبل، إن أهل الولاية وصلوا إلى قناعة بإيقاف الاقتتال القبلي عدا مجموعات معينة، مشيراً إلى تحسن الأوضاع الأمنية بنيالا، وتوقف ظاهرة اختطاف العربات.

اللواء(م) آدم محمود جار النبي والي ولاية جنوب دارفور
اللواء(م) آدم محمود جار النبي والي ولاية جنوب دارفور

وكشف عن انعقاد قمة رباعية بين الرئيس البشير والرئيس التشادي إدريس ديبي، ورئيس وزراء إفريقيا الوسطى نيكلا تيانجاي ، ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أثناء معرض نيالا التجاري.

، مشدداً على ضرورة معالجة خط السكة الحديد من شرم إلى نيالا، لتفادي حوادث القطارات المتكررة ، وأضاف أن هناك تقدماً في التنمية ولكن بشكل ضئيل.

وأكد أن استقرار الولاية حالياً ساهم في تحريك التنمية. وأوضح جار النبي لفضائية (الشروق) أن جهود المصالحات في الفترة الماضية أثمرت عن قناعات تامة وسط قيادات المكونات القبلية لتجاوز الخلافات والاستفادة من البرامج التنموية لحكومة الولاية المنتظر تنفيذها في الأيام الحالية.

واعتبر الوالي أن استقرار الأوضاع الأمنية حالياً في ولايته أسهم بشكل كبير في تحريك مشاريع التنمية المنتظر تنفيذها حالياً في مختلف مناطق الولاية. وأشار جار النبي أثناء وقوفه على سير العمل بطريق (نيالا، عد الفرسان، رهيد البردي) تنفذه شركة (مان) إلى أن ولاية جنوب دارفور ودعت بنسبة كبيرة المهددات الأمنية.

من جهته أشار مدير المركز الدولي لتطوير الأعمال، عبد اللطيف علي إبراهيم، إلى التطور الكبير في معرض نيالا، وهو يعد الثاني بعد معرض الخرطوم الدولي، لافتاً إلى أن قمة الرؤساء الأفارقة بنيالا ستعمل على مناقشة قضايا اقتصادية، من بينها المنطقة الحرة وتجارة الحدود، مشدداً على أهمية الجانب الأمني لضمان نجاح المعرض.

Leave a Reply

Your email address will not be published.