Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستبعد تاثر اتفاقاتها مع جوبا بالاوضاع المتوترة

الخرطوم 18 ديسمبر 2013- إستبعدت الحكومة السودانية، ليل الثلاثاء، حدوث تأثيرات للأحداث الجارية في عاصمة جنوب السودان جوبا بعلاقات البلدين وتنفيذ اتفاق التعاون الشامل بين البلدين، وأكدت أن المعلومات المتوفرة لديها تفيد بأن جميع السودانيين في مدينة جوبا بخير.

سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق
سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق

ووجهت دولة جنوب السودان المواطنين كافة بالعودة إلى أعمالهم ابتداءً من يوم الأربعاء، بعد يومين من القتال. وقدم الرئيس سلفاكير ميارديت، الثلاثاء، للبعثات الدبلوماسية بجوبا تنويراً عن المحاولة الانقلابية.

وأكد سفير السودان بدولة الجنوب د. مطرف صديق، لـ(الشروق)، أن الجالية السودانية بخير بخير في مدينة جوبا ولم تتعرض لأي سوء.

وقال: “رغم أننا لم نتحقق بالكامل من وجود أي إصابات بسبب كثافة الرصاص التي تم إطلاقها خلال اليومين السابقين، ولكن حسب معلوماتنا الأولية أن كل الجالية السودانية بخير في مدينة جوبا”.

“وأشار صديق إلى أنه إذا تبيَّن أن هناك إصابة لأي سوداني ربما تكون عن طريق الخطأ أو بسبب الرصاص الطائش، مبيناً أن السفارة ستتعرف يوم الأربعاء على أخبار الجالية بالكامل.

وأكد أن الأوضاع بمدينة جوبا شهدت منذ ظهر الثلاثاء استقراراً ملحوظاً، مشيراً إلى أن معظم إطلاق النار توقف في أحياء مدينة جوبا، وهناك طلقات رصاص متفرقة بعد حظر التجول منذ الساعة السادسة مساء.

واستبعد السفير صديق أن تؤثر الأحداث بجوبا في اتفاق التعاون المشترك بين الجنوب والسودان، مبيناً أن “هناك حالة داخلية يعاني منها الجنوب، ومن الصعب أن نتحدث في هذه اللحظة عن تطبيق الاتفاقات بين البلدين”.

وأضاف: “أؤكد أن مسيرة التعاون لن تتأثر بل سنعمل على أن تسير قدماً وفق ما هو مخطط لها حالما تعود الأمور إلى نصابها”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.