Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصندوق الكويتي يموّل مشروع كهرباء شرق السودان بـ190 مليون دولار

الخرطوم 6 نوفمبر 2013- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية مع صندوق إعادة وتنمية شرق السودان وتآلف شركة بوركونسولت السودانية وشركة العبد الهادي الكويتية، الثلاثاء عقدا لتمويل مشروع كهرباء شرق السودان بأكثر من 190 مليون دولار.

وقال الأمين العام لصندوق إعمار شرق السودان أبوعبيدة محمد دج: إن الخطوة تأتي في إطار مشروعات تنمية شرق السودان التي أقرها مؤتمر الكويت في ديسمبر 2010 وتم تحديد التزامات ناشئة من المؤتمر وبموجبها سوف يقوم الصندوق الكويتي، بتمويل مشروع كهرباء شرق السودان بمبلغ 190 مليون دولار، إضافة إلى 30 مليون دولار مكون محلي.

وأضاف إن التوقيع يشمل الاشراف على تنفيذ مشروع الكهرباء ويبلغ عقد الاستشاري 1 مليون و400 الف يورو.. مشيرا الى أن المشروع يشمل إنشاء خطوط نقل ومحطات تحويلية ومحولات ضغط عال لتوصيل الكهرباء القومية الى كل القطاعات بولايات الشرق الثلاثة وهي القضارف وكسلا والبحر الأحمر.

ويتضمن المشروع إنشاء شبكات توزيع الكهرباء لهذه الولايات في المدن والقرى والمشروعات الزراعية والصناعية والاستثمارية اضافة إلى إنشاء محطات جديدة خارج نطاق الشبكة القومية للكهرباء لصالح المناطق الطرفية النائية.

وأوضح أن أهمية هذا الحدث من الناحية الاقتصادية من خلال الاستفادة من الطاقة المولدة في بعض القرى والمدن وتوسيع استخدامات الكهرباء لكل مدن وقرى الشرق إضافة لسهولة الحصول على الطاقة للاستخدامات المدنية والمساهمة في تقليل تكلفة الانتاج في القطاع الزراعي والصناعي وتسريع عملية التنمية والتطور الحضاري في اطار النهضة التي تنتظم شرق السودان حاليا.

وأضاف المسئول السوداني إن العمل في مشروع كهرباء الشرق سيبدأ في يناير 2014 ومدة العمل 3 أعوام ومن المتوقع أن يحدث نقلة تنموية كبيرة غير مسبوقة في المنطقة وستقوم وزارة الكهرباء بالإشراف على عملية التنفيذ.

وأكد وزير الاستثمار السوداني مصطفي عثمان اسماعيل خلال مخاطبته لحفل التوقيع أن اتفاق شرق السودان حقق استقرارا كبيرا على المنطقة التي بدأت تجني ثمار التنمية وتودع المعانة التي استمرت لعشرات السنين.. مثمنا الدور العربي الداعم للاستقرار السوداني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.