Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اكثر من مليون سودانى يعملون فى التنقيب العشوائى عن الذهب

الخرطوم 31 أكتوبر 2013- قال وزير المعادن كمال عبداللطيف أن مليون مواطن من بينهم (150) الف خريج جامعى يعملون فى التعدين التقليدي فى (15) ولاية و(47) محلية ، وشدد على أن التعدين التقليدي له بركات على الشعب بمساهمته فى تخفيف حدة الفقر فضلا عن أن بركاته تنزلت على حجيج هذا العام .

وكشف عن اعتزامه التفاوض مع شركة أجنبية لإستخراج ( الماس ) بشمال السودان ، وتوقع الوزير إرتفاع عدد الشركات العاملة فى التنقيب عن الذهب خلال العام المقبل الى (20) شركة ليصل إنتاجها الى (15) طن من الذهب.

وتوقع وصول إنتاجية الشركات العاملة والبالغة (13) شركة خلال العام الحالي الى (10) طن من الذهب ، وأشار عبداللطيف خلال حديثه فى جلسة البرلمان الاربعاء الى فتح مسارات لإكتشاف وإستخراج معادن أخري كالحديد والنحاس والمانجنيز والكروم .

وأكد حصول الحكومة على قرض قرضا كويتى بـ(70) مليون دولار لإنشاء مختبرات ومعامل لفحص وتحليل المعادن بغرض توطينها بالداخل لوقف هدر الأموال والوقت فى فحصها بالخارج ، كاشفا عن الشروع فى مفاوضات مع هيئة المساحة البريطانية وهيئة المساحة بجنوب أفريقيا لإستكشاف المعادن بمشروع البشير للتعدين والتى تبلغ مساحته مليون و(300) كيلو متر مناصفة.

وقال عبداللطيف أنهم فرغوا من صياغة قانون التعدين التقليدي ودفعوا به لمجلس الوزراء تمهيدا لإجازته

Leave a Reply

Your email address will not be published.