Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس النيجيرى : الجنائية لم تأخذ مخاوف الافارقة فى الاعتبار

الخرطوم 14 أكتوبر 2013 – صوب الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان إنتقادات حادة الى المحكمة الجنائية الدولية وتعاملها مع القارة الأفريقية واصفا مواقفها حيال قضية الرئيس السوداني عمر البشير بانها مخيبة للأمال. وقال انها لم تتخذ اى خطوات لانهاء مخاوف افريقيا العميقة او تغيير الاعتقاد بانها تستهدف قادتها دون سواهم.

وقالت وكالة السودان للانباء ان جونثان ألقى خطابا أمام القمة الأفريقية الإستثنائية التي عقدها الإتحاد الأفريقي للخروج بموقف موحد تجاه المحكمة الجنائية و طالب في خطابه بتعديل القانون الأساسي لميثاق روما لمنح رؤساء الدول الأفريقية وكبار المسئولين أثناء فترة ولايتهم حصانه من إجراءات المحكمة حتي يتمكنوا من أداء مهامهم الدستورية.

وقال جودلاك الذي أقر بدورالمحكمة الجنائية في تخليص العالم من جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية ان من الإنصاف الاعتراف بأن موجه الديمقراطية التي تمر بها أفريقيا اليوم ساهمت بدرجة كبري في تصاعد قيم الإلتزام بسيادة القانون وإحترام حقوق الإنسان.

وقال الرئيس النيجيرى إنه علي قناعة بأن الإتحاد الأفريقي والمحكمة الجنائية تجمعهما قيم ومبادئ مشتركة واضاف ” وهو ما يجعلنا نعتقد أن إستياءنا العميق حول علاقة المحكمة الجنائية بالقارة ستجد ما تستحقه من الإهتمام.”

وقال جودلاك إن الكثيرين قلقون لتجاهل مواقف الاتحاد الأفريقي حول رفض إستهداف القادة الأفارقة بواسطة المحكمة كما أن المحكمة رغم دولية دائرة إختصاصها ظلت تبذل طاقات وحماسا فوق العادة لمتابعة قضايا وقعت بالقارة مقارنة ببقية بقاع العالم . وقال إنه إذا كانت المحكمة تهتم فعلا بإتهاماتنا لها بالتحيز فإنها لم تقم بإتخاذ أي مبادرات أو أي خطوات إيجابية لتخفيف مخاوفنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.