Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

طه : العمليات الجراحية في السابق كا نت تجرى تحت ضوء”الرتينة”

الخرطوم 8 أكتوبر 2013- تأسف النائب الأول للرئيس السودانى علي عثمان محمد طه، على هجرة عشرات الالاف من الكوادر الطبية بحثا عن العمل بالخارج واعتبرهم سفراء للسودان فى تلك البلد قائلا : “نأسى لفراقهم ولكننا اكثر سعادة بمن استقر منهم في السودان ليقدم الخدمة الصحية لهذا البلد).

وتعهد طه بتحسين اوضاع الأطباء منوها الى ما قال انه تقدم طال مستوى الخدمات الطبية بالبلاد مقارنة بالصعوبات التي كانت تواجه مهنة الطب في عهد المستعمر حيث كانت العمليات الجراحية تجرى تحت ضوء (الرتينة) – حسب قوله .

وأكد نائب البشير خلال افتتاح معهد (معتمد) العربي لتأهيل الأطباء بإتحاد اطباء السودان الاثنين التزام الرئاسة بدعم مشروعات الإتحاد بدءاً من توفير السكن المريح والسيارات بالإقساط للأطباء، مبديا ترحيب الدولة باي مقترحات من شأنها المساهمة في تهيئة مناخ الطب حتى يكون الطبيب قادرا على خدمة المواطنين والعمل على توسعة التخصصات وتحسين اوضاع الأطباء معلنا عن موافقة الرئاسة على تجديد اتفاق المساهمة الوطنية بضرائب عيادات الأطباء التي من شانها تخفيض العبء الضريبي علي الأطباء .

الى ذلك كشفت وزارة الصحة بالسودان عن انتشار مواد غذائية تسبب السرطان بسبب رداءة صناعتها، وأعلنت عن إجراء مسح قومي صحي على طلاب المدارس ،على ان تعلن نتائجه في نوفمبر القادم .

وأعلنت مدير إدارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة الإتحادية ليلى حمد النيل في ورشة عقدت الاثنين عن خطة لمحاربة الباعة المتجولين بالقرب من المدارس فضلا عن استخراج بطاقات صحية للعاملين في بيع الاطعمة وفق برنامج التثقيف الغذائي، وقالت ان الطلاب يمثلون (25%) من جملة السكان وهم اكثر الفئات عرضه للاصابة بأمراض (الجهاز التنفسي، وامراض الجهاز المعوي (الديدان، الاسهالات) وامراض الفم والاسنان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.