Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المسيرية تجهز (15) الف شاب للدفاع عن أبيي

الخرطوم 22 سبتمبر 2013- حذرت قبيلة المسيرية من قيام حكومة جنوب السودان بإستدعاء منسوبي القبائل الجنوبية إلى منطقة أبيي باعتبارهم من دينكا نقوك وذلك للتأثير على نتائج أي استفتاء يجرى حول تبعية المنطقة، واعلنت جاهزية 15 الف شاب للدفاع عن ابيي.

وأكد القيادي بالمسيرية آدم عبد الرحمن الرضي في تصريح له رفضهم لمحاولات جنوب السودان التأثير على التركيبة السكانية بمنطقة أبيي بالسماح لأفراد القبائل المختلفة للدخول إلى المنطقة دون التحقق من هوياتهم مجددا رفضهم لإقامة استفتاء من جانب واحد بالمنطقة.

وقال الرضي إن (15) ألفاً من شباب المسيرية جاهزون للدفاع عن منطقة أبيي ضد أي محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع، مشيراً إلى عدم قبولهم بأي إجراءات تهدف لسلب المسيرية أرضهم.

وشهدت مدينة جوبا السبت مسيرة حاشدة للضغط على حكومة جنوب السودان من أجل قيام الإستفتاء في موعده المحدد ، وطالبت المسيرة التى رفعت شعارات تدعوا إلى تمكين دينكا أنقوك من بلادهم ـعلى حد تعبيرهم ـ بإلزام الاتحاد الافريقي بالعمل على إنفاذ مقترحه القاضي بقيام الاستفتاء في أكتوبر المقبل.

وكان الوزير السابق بحكومة جنوب السودان دينق ألو روالموقوف على ذمة قضايا مالية قال للصحافين إن استفتاء ابيي قائم في موعده في أكتوبر لافتاً إلى ان ابناء المنطقة يتوافدون عليها من كل انحاء العالم وجنوب السودان.

وقال ألور المنحدر من ابيي إنه تلقى تأكيدات من الوسبط الافريقي تامبو امبيكي بقيام الاستفتاء في الموعد المضروب وكشف الور في حديثه عن مؤتمر عام سيعقده ابناء المنطقة في ابيي لتحديد مصيرها وقيام الاستفتاء رضت الخرطوم او لم ترضى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.