Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

برلمان جنوب السودان يستبعد 3 وزراء من حكومة سلفاكير الجديدة

جوبا 8 اغسطس 2013 – استبعد برلمان جنوب السودان فى جلسته، الأربعاء، بعض الأسماء من التشكيلة الجديدة للحكومة، في أدى 18 وزيرا و 9 نواب اليمين الدستورية اليوم أمام رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت وبحضور رئيس السلطة القضائية.

110413-2.jpg

والمستبعدون هم: وزير العدل فى الحكومة الجديدة تيلار رينق دينق لاتهامات بالفساد المالى وعدم الكفاءة لشغل منصب المدعى العام للجمهورية، ونادية أروب دودى كوزيرة للثقافة والشباب والرياضة، وليلى البينو، نائبة وزير الرعاية الاجتماعية، لعدم حضورهما جلسة البرلمان.

وكان رئيس جنوب السودان، قد أصدر الأحد الماضى، قراراً بإعادة تشكيل الحكومة التى أعلنها مطلع الشهر الجارى، وجاء القرار استجابة للضغوط الشعبية لتقليص عدد الوزارات الحكومية التى كانت تفوق فى مجملها 17 وزارة، كما أجاز البرلمان خلال جلسته بالإجماع أسماء بقية الوزراء وأحال الأمر إلى اللجنة المختصة لإصدار قرارها النهائى بالإجازة.

ولم يشارك في أداء القسم وزيرا العدل والثقافة والشباب والرياضة لحين إجراء المزيد من التدقيق بشأنهما من جانب المجلس التشريعي ، وتعهد الوزراء الجدد بعد أداء القسم التزامهم الكامل بتحقيق تطلعات مواطني جنوب السودان .

وكان المجلس التشريعي قد صادق اليوم برئاسة جيمس واني ايجا على أسماء 18 وزيرا من بين 20 وزيرا عينهم رئيس جنوب السودان مؤخرا و 9 نواب.
وقالت جوي كواجي رئيسة لجنة الإعلام في المجلس التشريعي، إن المجلس صادق على 18 وزيرا و9 من النواب، وأخضع اثنين من الوزراء لمزيد من التدقيق وكذلك اثنين من نواب الوزراء .

وأصدر سلفاكير قرارا في 23 يوليو الماضي بإقالة نائبه والحكومة وتعليق عمل الأمين العام للحزب الحاكم وفي 31 يوليو الماضي أصدر قرارا بتعيين وزراء الحكومة الجديدة وتقليص الوزارات إلى 17 وزارة ثم أصدر قرارا في 4 أغسطس الجاري بفصل وزارة البيئة عن البترول والتعدين والصناعة ووزارة الاتصالات والخدمات البريدية عن وزارة الإعلام .

Leave a Reply

Your email address will not be published.