Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تجدد القتال بين الرزيقات وبني حسين

الخرطوم 8 يوليو 2013- قالت مفوضية الشؤون الانسانية التابعة للامم المتحدة ان تجدد القتال بمنطقة السريف بين الرزيقات وقبيلة بني حسين على خلفية نزاع حول منجم للذهب بجبل عامر بولاية شمال كردفان ادى الى مقتل نحو 60 شخصا.

واشارت المفوضية نقلا عن منظمة الكنيسة النرويجية ان حوالي 200نازحا جديدا وصلوا ولاية جنوب دارفور الى مخيم بليلة عقب اندلاع اشتباكات بين الداجو وبني هلبة اسفر عن مقتل شخصين من رجال القبائل ودمر العديد من المنازل.

كما قتل 17شخص في اعمال عنف قبلية بين المسيرية والسلامات في قرية ابوجرادل القريبة من منطقة ام دخن بولاية وسط دارفور واورد التقرير عن انتقال المدنيين الى عبور الحدود لدولة افريقيا الوسطى في نهاية شهر يونيو الماضي.

واشارت الاحصائيات الاولية الى فرار ونزوح 756عائلة جراء المواجهات القبلية المسلحة من منطقة ام دخن الى جانب اكثر من الف عائلة نزحت بحسب الامم المتحدة.

واعرب التقرير عن قلقه من تصاعد اعداد النازحين منذ ابريل الماضي الى 10الف نازح وقال ان معظم النازحين بحاجة الى الغذاء والمأوى والرعاية الصحية وقال ان المنظمات الدولية تعمل على ايفاد المزيد من الاطباء الى هناك.

وفي ولاية جنوب كردفان ادت الاشتباكات بين القوات المسلحة والمتمردين الى نزوح 19الف شخص في اجزاء من جنوب وشرق الولاية طبقا للتقرير وقال التقرير ان الامم المتحدة ليست في وضع يسمح لها بنعرفة الاوضاع الانسانية في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية –قطاع الشمال بولاية جنوب كردفان

Leave a Reply

Your email address will not be published.