Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يكمل اجراءات انشاء مفاعل نووي

الخرطوم 3 يونيو 2013- اعلن السودان رسميا و بالتنسيق مع الوكالة الدولة للطاقة الذرية فراغه من اعداد القانون النووى ونظام المسئولية المدنية والضمانات تمهيدا لعرضه على اجهزة الدولة لاعتماده وهو مايعنى السماح للسودان بانشاء اول مفاعل نووى .

-154.jpg

وقال وزير العلوم والاتصالات عيسي بشري مخاطبا المؤتمر الوزارى للطاقة النووية للقرن 21 بروسيا الثلاثاء ان السودان اكمل اجراءات ومتطلبات انشاء اول مفاعل نووى سودانى فى اطار ماتم من تقييم لموقف البلاد فيما يلي خارطة طريق انشاء المفاعلات النووية المعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة النووية واتخاذ خطوات جادة لاختيار موقع مناسب لانشاء اول محطة للطاقة النووية.

وإحتل المرتبة الثالثة بـ111,0 نقطة السودان على مقياس فورين بوليسى السنوي للدول الفاشلة الصادر في 27 من يونيو المنصرم بينما قالت منظمات غير حكومية ان الفقر المدقع في البلاد تخطى حاجز 25% .

وشدد على ان مستقبل الطاقة النووية يتوقف على اعتماد معايير عالية للسلامة والامان والشفافية مؤكدا حرص السودان على الاستفادة من الطاقة وفقا للاشتراطات والمعايير لتحقيق التنمية والرفاهية للشعب ،واستعرض بشري استراتيجية السودان القومية للطاقة النووية ، وملاح خطة السودان للفترة من 2000 – 2030م الخاصة بادخال الطاقة النووية ضمن المزيج المستخدم من الطاقة لسد الفجوة بين حاجات البلاد والامداد المتاح من مصادر الطاقة المختلفة.

ولفت الوزير للتطور المؤسسي الذى يعمل السودان على تنفيذ خطواته فى اطار انفاذ استراتجيته النووية لجهود انشاء الجهاز الرقابي المستقل للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وقال ان مهمة الجهاز تتمثل فى فصل الوظيفة الرقابية عن الهيئة السودانية للطاقة الذرية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.