Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

برلمانى يحذر من رفع الدعم عن الوقود

الخرطوم 28 يونيو 2013- قال عضو البرلمان السوداني بابكر محمد توم أن المجلس الوطني لم يتسلم أي دراسة حول مايثار عن قرار محتمل برفع الدعم عن المحروقات، مؤكداً تأثر قطاعات اقتصادية كبيرة سلباً في الإنتاج والصادر بالقرار.

وقال التوم لبرنامج “المحطة الوسطى” الذي بثته فضائية الشروق ليل الاربعاء إنه ليس من المصلحة الاقتصادية للبلاد تأثر المزيد من الصناعات برفع الدعم عن المحروقات، وأشار إلى أن رفع الدعم عن الوقود يجعل المنافسة ضعيفة لعملية الصادر وترتفع معه الأسعار بسبب ارتفاع سعر الدولار وارتفاع نسبة التضخم.

وأضاف: “يجب أن نركز على ما يؤدي لخفض سعر الدولار لأن بعض الناس يعتقدون أن الدعم لا يذهب للفقراء”، وتساءل التوم قائلاً: “هل أعددنا دراسة للمواصلات العاملة بالوقود أم نعطي الموظفين منحة أخرى، وهل تكفي وماهو مصير الفئات الأخرى؟”.

وأكد أن الأسعار ماضية في الارتفاع بالأسواق وأن قرار رفع الدعم يحدث انفلاتاً في السوق، مطالباً بوجود دراسة علمية وبرمجة حتى يتم تطبيق القرار. وذكر التوم أن الترشيد في الإنفاق الحكومي دون المستوى، وطالب بتشجيع القطاعات الإنتاجية. وأضاف: “كل مواطن يعلم أن هنالك معالجات اقتصادية يجب أن تتخذ”.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن ان المؤتمر الوطني اجاز خلال الاسبوعين الماضين قراراً برفع الدعم عن المحروقات والقمح وترك للجهاز التنفيذي مسؤولية تحديد الوقت المناسب لاعلان القرار.

وعضد حديث الرئيس البشير امام مجلس شورى المؤتمر الوطني الجمعة المنصرم عن الدعم الذى وصفه بانه معيق لعملية التنمية ، ويلتهم نصف موازنة الدولة ماذهبت اليه التقارير الصحفية بوجود اتجاه لزيادة الاسعار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *