Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقترحات إفريقية لتجاوز الأزمة بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 14 يونيو 2013 – طرحت الآلية الإفريقية؛ رفيعة المستوى برئاسة ثامبو مبيكي، يوم الأربعاء مقترحات للحكومة السودانية لتجاوز أزمة النفط، ومعالجة التوترات الناشبة في العلاقات مع دولة جنوب السودان، وأعلنت الخرطوم من جانبها أنّ المقترحات تخضع حالياً للدراسة.

ثابو امبيكي رئيس الوساطة الأفريقية
ثابو امبيكي رئيس الوساطة الأفريقية

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية؛ أبوبكر الصديق -في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية- إنّ المقترحات التي تقدم بها الوسيط الإفريقي مازالت محل الدراسة، مبيناً أن السودان سيقوم بالرد على هذه المقترحات بعد الفراغ من دراستها.

وأشار إلى أن قرار إيقاف النفط، جاء تحت المادة “3” و”7″ من اتفاق النفط مع جنوب السودان، لافتاً إلى أنّ القرار جاء بعد أن استنفذت الحكومة الوسائل كافة، لدفع حكومة الجنوب للالتزام بالاتفاقات الموقعة في العام 2011م، والمصفوفة الأمنية التي وقعت في شهر مارس 2013م، والتعامل معها حزمة واحدة بعيداً عن الانتقائية.

وتوقع المتحدث الرسمي أن يقوم المجتمع الدولي، والآليات الإقليمية ببذل مزيد من الجهود، لإلزام حكومة جنوب السودان بالاتفاقات، وإبداء الجدية والإرادة السياسية، مبيناً أنّ السودان ليس لديه مشكلة في فتح المعابر مع دولة جنوب السودان؛ حال التزام حكومة الجنوب بالاتفاقات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.