Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق على توفيق اوضاع 3 الاف سودانى بالعراق

الخرطوم 5 يونيو 2013- أوفد الرئيس السوداني عمر البشير، وزير المجلس الأعلى للاستثمار، .مصطفى عثمان إسماعيل، إلى رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وحمّله رسالة تتصل بقضايا العمالة السودانية بالعراق، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين، بجانب الملفات الاقتصادية والاستثمارية، والعلاقات الثنائية.

مصطفى عثمان اسماعيل
مصطفى عثمان اسماعيل

واتفق البلدان على توفيق أوضاع نحو ثلاثة آلاف سوداني مقيمين بالعراق منذ سنوات، وأعلنت الحكومة العراقية حاجتها لعمالة سودانية في مجالات البترول والهندسة والصحة والكهرباء. واتفقت الدولتان على تفعيل الاتفاقيات السابقة.

وقال د. مصطفى عقب لقائه المالكي، إن رئيس الوزراء العراقي، ابلغه بان كل القضايا التي تم طرحها ستجد الاهتمام والعناية من الحكومة العراقية خاصة موضوع العمالة السودانية بالعراق، بجانب تنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين. وأشار إلى أن المالكي أبدى رغبته فى زيارة السودان قريباً.

وأضاف أن اللقاء تطرق إلى القضايا المحلية والإقليمية والإسلامية، وكافة القضايا الاقتصادية والاستثمارية بين السودان والعراق، وتطرق اللقاء إلى تعاون العراق والسودان في مجال الاستثمار.

الى ذلك قالت وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل، إشراقة سيد محمود، عقب مباحثات أجرتها الثلاثاء في بغداد مع وزير العمل العراقي؛ د. نصار الربيعي، أن الوزير العراقي وافق على توفيق أوضاع العمالة السودانية، مبيناً أن تجربة العراق الآن تحتاج للنهضة والبناء وتحتاج إلى أيدٍ عاملة.

وعبرت الوزيرة، عن أملها أن لا يرجع أحد من العمالة السودانية للعمل بالعراق إلا بعد توفيق وضعه، موضحة أن السودانيين في العراق يبلغ عددهم ثلاثة آلاف حسب إحصائيات السفارة السودانية ببغداد.

وأوضحت إشراقة، أن المباحثات تناولت التعاون بين وزارتي العمل في البلدين في مجالات: تنشيط وتفعيل الاتفاقيات السابقة والتي تشمل التدريب المهني والتعليم الفني وتفعيل الاتفاقية الموقعة مع أكاديمية السودان للعلوم الإدارية، وكيفية تبادل الأساتذة وتبادل الخبرات والمنح الدراسية.

وأضافت أنها قدمت للجانب العراقي مشروعاً لاتفاقية للأيدي العاملة السودانية بالعراق، سيتم التوقيع عليها في أقرب وقت.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *