Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الوطنى ” يغلق باب الحوار مع الحركة الشعبية شمال

الخرطوم 4 يونيو 2013- اغلق حزب المؤتمر الوطني الباب امام إستئناف التفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بشأن المنطقتين، وجدد تمسكه بموقف الرئيس الداعي لاغلاق باب التفاوض مع الحركة الشعبية، واعتبر ان ذهاب الوفد الحكومة المفاوض في الجولة السابقة جاء بغية إظهار حسن النوايا .

_-288.jpg

وأعلن الرئيس عمر البشير الأسبوع الماضي تعليق التفاوض مع الحركة الشعبية شمال والحركات الدارفورية المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية.

وقال البشير امام تجمع من انصاره احتشدوا في مقر قيادة الجيش السوداني بوسط الخرطوم احنفالاً بالسيطرة على بلدة في جنوب كردفان كانت استولت عليها قوات الجبهة الثورية ” اعلنها اليوم ما حنتفاوض مع اي عميل او خائن او مرتزق وارهابيين ولن نعترف بقطاع الشمال ولن نتفاوض معهم “.

وأكد رئيس القطاع الفئوي بالمؤتمر الوطني سامية احمد محمد في تصريحات محدودة الأثنين، أعلان رئيس وفد الحركة التفاوضي، ياسر عرمان إستعدادهم لإستئناف المفاوضات لاجدوى منه.

وكانت الحكومة والحركة الشعبية شمال عقدتا في أبريل الماضي جولة تفاوض بوساطة افريقية أمميه مشتركة سرعان ما إنهارت بسبب تباعد المواقف حيال الأجندة .

وكشفت الحركة الشعبية الاحد عن معلومات بشأن اتصالات تجريها الوساطة المشتركة لإستئناف التفاوض الخميس المقبل واعلن الأمين العام للحركة ياسر عرمان استعدادهم للتفاوض والوصل إلى ممر آمن لتوصيل الغذاء للمواطنين في مناطق القتال.

وتتهم الخرطوم المتردده حيال التوصل إلى تسوية لانهاء الحرب في الشريط الحدودي الذى يفصلها عن جارها الجديد جنوب السودان تتهم جوبا بالتورط في دعم متمردي منطقتي جبال النوبة والنيل الازرق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.