Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يؤكد السيطرة على الاوضاع بأبو كرشولا

الخرطوم 2 يونيو 2013 – اكد المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، استقرار الأوضاع في مدينة أبو كرشولا بولاية جنوب كردفان، وأن القوات المسلحة تفرض سيطرتها الكاملة على أنحاء المدينة، وجميع المناطق الاستراتيجية بالولاية مجدداً حديثه أن الطائرة التى اعلنت الجبهة الثورية الجمعة اسقاطها ، كانت في مهمة روتينية للقوات المسلحة وتحطمت لعطل فني.

الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد

ونفى سعد في تصريح، يوم السبت – ادّعاءات المتمردين بأنهم أسقطوا الطائرة العسكرية ، موضحاً أن سقوطها كان بسبب عطل فني، وأن المتمردين دأبوا على إطلاق مثل هذه الادعاءات.

وقال إن قواته تعمل على تهيئة الوضع لعودة المواطنين الذين نزحوا من المدينة بعد عدوان المتمردين عليها.

وكان المتحدث الرسمي باسم الجيش أعلن، ليل الجمعة، أنه بينما كانت الطائرات تؤدي مهامها الروتينية في تمشيط المناطق المحيطة بأبوكرشولا، حدث عطل فني لإحداها أدى إلى سقوطها.

وأعلن متمردو الجبهة الثورية (تحالف 4 حركات ) الجمعة اسقاط مروحية عسكرية تابعة للجيش السوداني قرب مدينة ابو كرشولا التي استعادتها القوات الحكومية منهم الاسبوع الماضي في الجزء الشرقي من ولاية جنوب كردفان.

وقال المتحدث باسم المتمردين جبريل ادم بلال لفرانس برس عبر الهاتف (الجمعة) اسقطت قواتنا طائرة عسكرية حكومية قرب مدينة ابكرشولا وقتل قائدها مع تسعة اشخاص كانوا على متنها”.

واضاف بلال “اثناء زيارة لوفد من قيادات الجيش الحكومي برئاسة رئيس هيئة اركانه اشتبكت قواتنا مع قوات حكومية مهمتها تامين الزيارة فقتلنا قائدها وهو ضابط برتبة نقيب اضافة الى نائبه وهو برتبة ملازم اول، واسرنا العشرات من القوات الحكومية واستولينا على عربتين عسكريتين”.

ومن جهة أخرى أعلن الناطق الرسمي للجبهة الثورية ابو القاسم امام في تصريحات بثت عبر موقع تحالف الحركات المسلحة عن اسقاط طائرة عسكرية للجيش السوداني في عملية نفذتها مدفعية الجبهة دون الخوض في التفاصيل كما تحدث عن كمين نصب لقوات الجيش السوداني خارج منطقة ابوكرشولا.

هذا وأكد شاهد عيان من داخل ابكرشولا اكد وقوع الهجوم واصابة الطائرة.

وقال شاهد العيان الذي طلب عدم ايراد اسمه لفرانس برس “اثناء زيارة قيادات من الجيش بدأ اطلاق نار على مواقع الجيش داخل المدينة من الناحية الشمالية، وتبادل الجيش النار مع المهاجمين واستخدم الدبابات وشاهدت طائرة هليكوبتر يتصاعد منها الدخان، في حين غادرت الطائرة التي اقلت قيادات الجيش المدينة”.

واعلن الجيش السوداني الاسبوع الماضي استعادة بلدة ابكرشولا من تحالف المتمردين بعد ان سيطروا عليها لمدة شهر في اكثر الهجمات جرأة للتحالف الذي يضم ثلاث حركات دارفورية تقاتل الحكومة منذ عام 2003 هي العدل والمساواة، وتحرير السودان مني مناوي، وتحرير السودان عبد الواحد نور اضافة للحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011.

وهدف التحالف باسقاط نظام الرئيس عمر البشير الذي يحكم السودان منذ العام 1989.

Leave a Reply

Your email address will not be published.