Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يترقب انتاج 50 طن من الذهب

الخرطوم31 مايو 2013- توقع وزير المعادن كمال عبد اللطيف انتاج 50طنا من الذهب بنهاية العام الحالي وقال ان هناك اكثر من 80 شركة تعمل في قطاع المعادن في السودان.

سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)
سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)

وأصبح الذهب من أكبر صادرات السودان ليعوض جزئيا إيرادات النفط التي كانت تشكل اكثر من 50 بالمئة من ايرادات الحكومة حتى 2011 حينما استقلت دولة جنوب السودان مستحوذة على معظم احتياطيات البلاد النفطية.

ويعمل أكثر من نصف مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية. ويتم تهريب جزء من الإنتاج عبر الدول المجاورة ليباع في أسواق الذهب الرئيسية مثل دبي.

ومن الصعب الحصول على بيانات عن إنتاج منجم حاسي بعدما اشترى رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس العام الماضي شركة لامانشا المالكة للمنجم ومقرها كندا وتم إلغاء إدراج أسهمها في البورصة.

وتعهد وزير المعادن في مؤتمر مجلس جنوب وشرق افريقيا للمعادن بتقليل استخدام الزئبق في مواقع التعدين والبحث عن بدائل للزئبق للحفاظ على البيئة والسلامة الاهلية .

واوضح عبد اللطيف ان الحكومة بذلت جهودا مضنية في هذا الصدد وقال ان انتاج الكروم ارتفع الى 40 الف طن في العام كما ان انتاج الفضة والحديد سجلت معدلات انتاج عالية مؤكدا ان عائدات الذهب انسابت الى ميزان المدفوعات .

وقال مسؤولون بصناعة التعدين إن السودان يحتل مركزا متقدما في القائمة لدى شركات التعدين في أفريقيا لأن جزء كبيرا من مساحته الواسعة لم يشهد بعد أنشطة للتنقيب.

وفي السابق أحجمت شركات عديدة عن الاستثمار بسبب العقوبات الأمريكية وصراعات متعددة في السودان لكن اهتمام المستثمرين يزيد الآن نظرا لارتفاع أسعار الذهب.

ومنح السودان رخصا للتنقيب لشركات من الصين وتركيا والمغرب وروسيا وإيران ودول أخرى

Leave a Reply

Your email address will not be published.