Thursday , 20 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شغب واسع عقب النطق بالحكم فى قضية قتيل جامعة القرآن الكريم

الخرطوم 30 مايو 2013- وقعت احداث عنف واسعة بمحكمة كررى الاربعاء عقب اصدار المحكمة برئاسة القاضي أمام الدين جمعة عبد الله حكماً بالسجن (5) سنوات والدية على المتهمين الاول والثانى فيما اصدرت ذات المحكمة حكمها بالسجن (3) سنوات والدية الكاملة للمتهمين الثالث والرابع فى قضية مقتل طالب جامعة القرآن الكريم ربيع أحمد عبد المولى و ادانت المحكمة المتهمين بالقتل شبه العمد.

واحتج اولياء دم الطالب القتيل على القرار وقالوا انه لا يرقى لمستوى الجريمة التى استدرج فيها الطالب القتيل وتعذيبه على يد المتهمين وتدخلت شرطة مكافحة الشغب لتهدئة الاوضاع.

ويعود الحادث الى نهاية العام 2011م ومثل حينها (5) طلاب أمام المحكمة ا بعد ان اعتدوا بالضرب على المجني عليه حتى لفظ انفاسه داخل دار اتحاد طلاب جامعة القرآن الكريم.

وأشار تقرير الطب الشرعي أن الأسباب التي أدت إلى وفاة الطالب الاختناق التنفسي بسبب انسداد المجاري التنفسية نتيجة الضرب الشديد.

وسجل المتهمون الخمسة اعترافا بالحادث وقال المتهم الأول وهو عضو في تنظيم المؤتمر الوطني بالجامعة انه استدعى القتيل للتحقيق معه بشأن تحريضه الطلاب الجدد بعدم الانضمام الى التنظيم .

وقال انه والمتهم الثاني والثالث اوثقوه واعتدوا عليه بالضرب و تركوه موثقا وغادروا المكان منذ العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءً وعند عودتهم وجدوه بلا حراك.

وقال المتهم الثاني انهم حاولوا افاقته بسكب الماء ظناً بأنه فى حالة غيبوبة .

وقال المتحري للمحكمة إن المتهمين الخمسة في البلاغ سجلوا اعترافات قضائية بأقوالهم، قبل أن يبين أن الموقوفين كانوا في البلاغ (6) متهمين وتم شطب الاتهام عن أحدهم لعدم وجود بينات في مواجهته بسبب عدم تواجده بمكان الحادث.

وذكر أن البينة في مواجهة المتهم الخامس أنه قام بحراسة المكتب الذي نفذت به الجريمة بعد أن أوكل له المتهم الأول مهمة ذلك، وقدم المحقق الشرطي المتهمين للمحاكمة بجريمتي الاشتراك في ارتكاب جريمة القتل العمد.