Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مرسي يلتقي سلفاكير ويؤكد حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الجنوب

اديس ابابا 27 مايو 2013- التقى الرئيس المصري محمد مرسي الأحد رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ، وذلك على هامش أعمال القمة الافريقية، التي تستضيفها أديس أبابا حاليًا.

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي (الفرنسية)
الرئيس المصري المعزول محمد مرسي (الفرنسية)

وتسيطر على الشارع المصري مخاوف قوبة من ان ينضم جنوب السودان لاتفاقية عنتبي الداعية لاعادة النظر في تقسيم مياه النيل وتواجه الحكومة المصرية ضغوطاً كثيفة من معارضيها لاتخاذ مواقف أكثر وضوحاً في مايخص ملف المياه.

واكد مرسي خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون مع دولة الجنوب، والبناء على التواجد المصري الحالي هناك في مجالات الكهرباء، والصحة، والتعليم، والتنمية البشرية.

وحول العلاقات بين دولتي السودان رحّب الرئيس المصري بالتطورات الإيجابية الأخيرة بين الدولتين، خاصة بعد التوقيع على اتفاقيتي تصدير النفط والترتيبات الأمنية في مارس 2013 بهدف تنفيذ الاتفاقات التي تم توقيعها بين الجانبين في سبتمبر 2012، متعهدًا بمواصلة مصر دورها لتعزيز علاقات السلام وجهود تسوية باقي القضايا العالقة بين الخرطوم وجوبا.

تطرق اللقاء إلى آخر تطورات المفاوضات بين الرئيسين عمر البشير وسلفا كير حول القضايا العالقة، بما في ذلك منطقة (أبيي).

يذكر ان الرئيسين البشير وسلفاكير عقدا يوم الجمعة لقاء في أديس أبابا، اكدا خلاله عزمهما المضي قدما في تنفيذ اتفاق التعاون المشترك، وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه عملية التنفيذ، وازالة كل العقبات في هذا الخصوص

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *