Sunday , 28 May - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كبر يعلن اعتزام البشير زيارة مخيم ابوشوك في دارفور

الخرطوم 22 مايو 2013- كشف والي شمال دارفور عثمان يوسف كبر عن زيارة مرتقبة للرئيس عمر البشير للولاية ومخاطبة المواطنين بالسودان من معسكر أبوشوك للنازحين تأكيداً لوقوف الدولة معهم، فيما أكد منسق خبراء الأمم المتحدة بالسودان عيسى مارو قيامه بجوله الشهر المقبل أو بعده لعدد من العواصم لإجراء مباحثات مع قادة الحركات غير الموقعة لحثهم على الالتحاق بعملية السلام في دارفور، بجانب الطواف على ولايات دارفور ومناطق النزاعات بالإقليم.

وعبر المنسق عقب لقائه والي شمال دارفور يوسف كبر بالفاشر الثلاثاء ـ بحسب شبكة الشروق ـ عن أسف المجتمع الدولي لمقتل القادة الموقعين على اتفاق السلام على يد العدل والمساواة غير الموقعة، ووصف العملية بأنها تعد ضربة قاسية لعملية السلام. وأكد المنسق، اهتمام فريقه للعمل بحيادية من أجل الوصول إلى رؤية توافقية لدفع عملية السلام. وأشاد الخبير بالتقدم في عملية السلام بدارفور والتعاون الكبير الذي وجده فريقه من الحكومة السودانية.

من جهته أكد والي شمال دارفورتقدم العملية الأمنية بشمال دارفور مقارنة بالأعوام السابقة من حيث انحسار الجريمة في كافة جوانبها.

وأوضح أن الهاجس الذي يشغل الحكومة هو حل مشكلة جبل عامر والاحتقانات القبلية التي تظهر بين فترة وأخرى، مؤكداً استعداد ولايته للتعاون والتنسيق مع الفريق الأممي من أجل تسهيل مهمته في دعم عملية السلام بدارفور.

وأضاف كبر أن حركة العدل والمساواة باتت الآن تعيش في أضعف حالاتها، وتعجز عن مواجهة القوات المسلحة نتيجةً لمعاناتها من الظروف السيئة التي تمر بها بسبب هروب أعداد كبيرة من مقاتليها وفقدانهم للوقود وتهالك سياراتهم مما اضطرهم إلى ترك بعض مركباتهم بالطريق.

وأضاف أن عدداً من متمردي العدل المساواة قد هربوا من منطقة تبلدية كما سبق لآخرين الهروب من المنطقة الشمالية قبل وصولهم إلى طريق الإنقاذ الغربي قطاع الكومة الفاشر بسبب مطاردة القوات المسلحة لهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.