Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يتوجه الجمعة إلى اديس وتوقعات بعقد لقاء بينه وسلفاكير

الخرطوم 20 مايو 2013- يتوجه الرئيس السودانى عمر البشير الجمعة المقبل الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لحضور انعقاد الدورة الحادية والعشرين لقمة الاتحاد الافريقى الإستثنائية واحتفاله بمرور خمسين عاما على تأسيسه.

البشير و سلفاكير
البشير و سلفاكير
ويتألف الاتحاد الافريقي من 52 دولة ،و تأسس في 9 يوليو 2002، وتأتى القمة تحت شعار “الوحدة الافريقية الشاملة والنهضة الافريقية”، وتبدأ يوم 19 ـ 25 مايوالجاري

ويتوقع أن يعقد على هامش القمة التى ستناقش عملية السلام بين السودان وجنوب السودان الرئيس البشير وسلفاكير ميارديت لبحث الإتهامات الاخيرة المتبادلة بين البلدين .

ووفقا لبرنامج القمة الذي وضعته مفوضية الإتحاد الافريقي فإن اهم الموضوعات التي تناقشها القمة تتصدرها قضية التطرف في مالى وتطور الأوضاع فيها وانتشار السلفية الجهادية خاصة فى دول شمال افريقيا، بالإضافة لتعدد وتكرار سيناريو الانقلابات التى تعانى منها الكثير من الدول وتأثير ذلك على دول الجوار .

وأرجأ الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت زيارة كان يعتزم القيام بها الى الخرطوم ،وبحسب وزير اعلامه برنابا بنجامين ان الزيارة قائمة وستنفذ خلال الشهر الحالى.

واتهم السودان رسمياً جنوب السودان بدعم الهجوم الواسع الذى نفذته الجبهة الثورية ابريل الماضي على مناطق ام روابة والله كريم والسميح وإحتلالها ابكرشولا .

وقالت الخرطوم في تعميم صادر عن جهاز الامن والمخابرات ان السودان يمتلك ادلة على ان جنوب السودان مد قوات الجبهة الثورية بعربات واسلحة، كما انه يوفر معسكرات تدريب لقواتها داخل اراضية

وفي السياق أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني وانغ يانغ سيشارك في قمة الاتحاد الافريقي مبعوثا خاصاً من الرئيس الصيني بناء على دعوة من نائب رئيس زيمبابوي جويس موجورو رئيس وزراء إثيوبيا هيلي مريم ديسالجين الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي ورئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني زوما

Leave a Reply

Your email address will not be published.