Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات بين الخرطوم وجوبا بشأن دعم المتمردين

الخرطوم 9 مايو 2013- تعقد دولتا السودان، وجنوب السودان الأسبوع المقبل اجتماعاً مهماً، للجنة الخاصة بالتحقق في عدم ايواء، ودعم أية دولة لمتمردي الأخرى، والذي يعد أحد أبرز الملفات الأمنية الشائكة في علاقات البلدين؛ الذي تمخض عن مذكرة التفاهم أبرمت في فبراير من العام الماضي.

وزراء الدفاع السوداني والجنوب سوداني عبدالريحم حسين وجون كونق يتصافحان في حضور امبيكي
وزراء الدفاع السوداني والجنوب سوداني عبدالريحم حسين وجون كونق يتصافحان في حضور امبيكي

وقدمت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة -من جانب السودان- برئاسة وزير الدفاع؛ الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين في هذا الصدد الدعوة إلى دولة الجنوب لحضور الاجتماع الأول للجنة السياسية الأمنية المشتركة، الخاصة بالتحقيق وتلقي الشكاوى حول الحركات والجماعات المسلحة.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية -عن مصدر لم يسمه باللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين الجانبين- موافقة رئيس هيئة الاستخبارات بدولة جنوب السودان على حضور الاجتماع المشار إليه خلال يومي 13-14 من الشهر الجاري بالخرطوم.

وأبان أن الاجتماع سيناقش قضايا واهتمامات الدولتين بخصوص الحركات والجماعات المتمردة.

وتجتمع اللجنة للمرة الاولى بعد الاتفاق على تكوينها خلال المباحثات التي جرت بين الدولتين في أديس أبابا، بناءاً على ما جاء في مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين في العاشر من فبراير 2012م.

وتحاشت الخرطوم على خلاف المرات السابقة اتهام الجنوب بتقديم اية سند للجبهة الثورية في هجومها الاخير الذى اجتاح عدداً من المناطق في وسط السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *