Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ناشطون يدعون للتظاهر في جمعة “عبد الباقي “والشرطة تتحسب

الخرطوم 3 مايو 2013 – شهدت منطقة ام دوم بالعاصمة السودانية تعزيزات امنية (غير مرئية) تحسبا لاحتجاجات يعتزم الاهالي تنظيمها اليوم الجمعة لاستمرار في مناهضة بيع اراض لمستثمرين اجانب في الاثناء نفذت السلطات اعتقالات واسعة لناشطين بمطار الخرطوم.

_-267.jpg

و عممت مجموعة واسعة من الناشطين خلال الاسبوع الماضي دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بجانب رسائل على الهوانف المحمولة للتظاهر اليوم .

وكانت ام دوم التى شهدت الجمعة الماضية مظاهرات إحتجاجية عنيفة قتل خلالها شاب في العقد الثاني من عمره شاركت بقوة في مظاهرات يوليو 2012 الداعية لإسقاط النظام وهي المظاهرات التى اجتاحت السودان في اعقاب موجة الربيع العربي غير انها سرعان ماخمدت .

ويتوقع اليوم انضمام مجموعات كبيره من الناشطين إلى المظاهرات التى سميت بجمعة الشهيد محمد عبد الباقي غير ان مصادر تحدثت لـ”سودان تربيون” توقعت ان تعمد السلطات إلى اغلاق المدينة من الصباح الباكر منعاً لدخول أية محتجين من خارجها.

ويدخل إعتصام اهل ضاحية ام دوم الجمعة يومه الثامن إحتجاجاً على مقتل الشاب عبد الباقي ومطالبتاً باسترجاع اراض يقولون ان الحكومة استولت عليها وباعتها لمستثمرين خليجين.

وفشلت مساعي والي الخرطوم وقيادات اهلية في اقناع الاهالي بهدنة لنزع فتيل الازمة ونقلت لجنة الاهالي للوساطة انها لاتثق في اجراء تحقيق عادل بشان مقتل عبد الباقي الذى دعت والدته _ أمراة بسيطة بالعقد الرابع من عمرها – في حديث تم تداوله على نطاق واسع بأن لايضيع دمه هدراً وطالبت بان يكون دم ابنها مهراً لاسترداد الحق المسلوب في اشارة للاراضي التى فجرت المظاهرات.

ونشر ناشطون صورة لضباط رفيع في الشرطة على مواقع التواصل الاجتماعي واتهم الضابط الذي يعمل في برتبة عقيد بقتل الشاب محمد عبد الباقي ويعتزم ناشطين الانضمام الى الاحتجاجات لاجبار السلطات على التراجع واعادة الاراض المسلوبة على حد قولهم

كما تظاهر الخميس طلاب بالقرب من شارع المك نمر بوسط الخرطوم على مقربة 3كلم من القصر الرئاسي احتجاجا على اجتياح الجبهة الثورية لمدينتي ام روابة وابوكرشولا بولاية شمال كردفان ورددوا هتافات تطالب باقالة والي شمال كردفان معتصم ميرغني زاكي الدين وروى شاهد عيان ان عشرات الطلاب تجمعوا بالقرب من منطقة تكتظ بالصحف ورددوا هتافات تطالب باقالة والي شمال كردفان

في سياق مواز اوقفت السلطات ناشطين وصلوا عبر الخطوط الجوية المصرية امس الى العاصمة السودانية وغردت المدونة نجلاء سيد احمد على صفحتها في الفيسبوك ان السلطات اعتقلت امل مبارك فضل المولى
ومنال محجوب رفاي وعباس فجار محمد فور عودتهم الى الخرطوم مساء الخميس من القاهرة

Leave a Reply

Your email address will not be published.