Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أم دوم جنوبي الخرطوم تعلن العصيان

الخرطوم 27 ابريل 2013- تواصلت لليوم الثانى على التوالى المظاهرات فى ضاحية ام دوم جنوبي الخرطوم احتجاجا على بيع الحكومة اراضى زراعية لمستثمرين خليجيين .

والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر
والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر

وفيما شيع المئات السبت جثمان الشاب محمد عبد الباقى الذى قضى فى الاحداث يوم الجمعة تدخل والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر متعهدا بحل النزاع على الارض بتشكيل لجنة للنظر فى القضية .

وفى غضون ذلك قرر مواطني منطقة أم دوم الإعتصام امام اراضيهم حتى تتم الاستجابة لمطالبهم و توعدوا بالقصاص للشاب القتيل واكدت رئاسة قوات الشرطة فى بيان صحفى السبت ان عبد الباقي اصيب اثناء تفريق الشرطة لاعتداء على بسط الأمن من المتظاهرين وتم نقله الى المستشفي و توفي لاحقا .

واكد البيان ان الشرطة استخدمت الحد الأدني من القوة المدنية ولم تستخدم اي سلاح ناري او رصاص مطاطي.
وتردد ان مواطنى المنطقة رفضوا السماح لوالي الخرطوم عبد الرحمن الخضر بالحضور لاداء واجب العزاء،
و اعلنت المعارضة مساندتها وانحيازها لقضية اهالي منطقة ام دوم واعتبرت مطالبهم مشروعة وحق يمتلكه اهالي المنطقة واعلن المتحدث باسم التحالف المعارض كمال عمر عن تشكيل هيئة اتهام لمتابعة القضية.

وراس والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر اجتماعا للجنة امن الولاية لمناقشة الاعتداء على ام روابة بشمال كردفان الى جانب متابعة التطورات بمنطقة ام دوم .

وابدى الاجتماع اسفا على تلك الاحداث التى ادت لمصرع الشاب محمد عبد الباقى واكد تشكيل لجنة للنظر فى النزاع بشأن اراضى ام دوم وكانت الاحداث تطورت بشكل درامي في اعقاب تدخل الشرطة لمظاهرة الجمعة تعد هي الاضخم منذ بدء احتجاجات أهالي المنطقة في مارس الماضي .

وبحسب الاهالي ان الشرطة افرطت في استخدام العنف مما أدي إلى إصابة ما لايقل عن 44 مواطناً تراوحت بين الطفيفة إلى البالغة وحالة وفاة واحدة فيما اصيب 15 من الشرطة وتم اعتقال ٤٩ مواطناً افرج عنهم السبت بعد أن دونت في مواجهة بعضهم بلاغات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *