Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

برنامج الامم المتحدة يوقع خطة عمل فى السودان بـ91 مليون دولار

الخرطوم 23 ابريل 2013- اكتمل التوقيع يوم الاثنين على إتفاقية خطة عمل البرنامج القطري لصندوق الامم المتحدة للسكان للفترة من 2013-2016 بين وزارة المالية السودانية والصندوق و تبلغ تكلفة الخطة الاستراتيجية المقترحة حوالى 91 مليون دولار تغطي عشر ولايات في السودان كمرحلة أولية لإنفاذ عمل البرنامج القطري.

تشمل الخطة ولايات النيل الأزرق النيل الابيض ، جنوب كردفان ، كسلا ، القضارف وإضافة لولايات دارفور الخمس بجانب ولايات أخرى سيتم تحديدها على أساس الاحتياجات وتوفر الموارد, ووقع نيابة عن حكومة السودان يوسف عبدالله الحسين وكيل وزارة المالية وفيما وقع عن صندوق الامم المتحدة لسكان الممثل المقيم باميلا ديلارجى بمبانى وزارة المالية .

ويهدف البرنامج القطري حصول الجميع على خدمات الصحة الانجابية وتعزيز الحقوق الانجابية والحد من وفيات الامهات وتحقيق الاهداف الانمائية للألفية وتقوية النظام الصحى لتوفير سبل الحصول على خدمات صحية إنجابية رفيعة المستوى.

وقال الوكيل إن وزارة المالية يوسف عبدالله الحسين أن وزارته تعمل بالتنسيق العام لأطار المساعدات التنموية للأمم المتحدة ومتابعة تنفيذ البرنامج الموقعة مع منظمات الامم المتحدة ، مشيراً الى أن مسئولية البرامج تقع على عاتق الجهات الفنية المختصة من وزارات الرعاية والضمان الاجتماعي والمجلس القومي للسكان والجهاز المركزي للأحصاء ووزارة الصحة ، مبيناً أن الوزارة تعتبر المنسق لعملية التخطيط والمصادقة على البرنامج القطرى تشمل آليات متابعة والتقييم للبرامج التى يتم دعمها عبر الصندوق .

وابان إن البرنامج يركز على النساء والشباب ويستهدف المجموعات الأكثر إحتياجا بين السكان والافراد الاكثر عرضة لخطر والاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة الايدز .

ومن جانبها أوضحت باميلا ديلارجى الممثل المقيم لصندوق الامم المتحدة لسكان أن البرنامج القطري للاعوام 2013-2016 يتوافق مع خطة التنمية القومية للمساعدات التنموية للامم المتحدة (2013-2016)، قالت إن البرنامج القطري يركز على تقوية القدرات البشرية والمؤسسية وتعزيز مشاركة منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في انفاذ برامج التنمية ودعم آليات المتابعة والتقارير .

يذكر أن البرنامج القطري لصندوق الامم المتحدة لسكان للفترة 2009-2012 بلغ التمويل له 33 مليون دولار.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.