Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائب البشير يوجه بتسهيل عودة النازحين الى قراهم

على عثمان طه اثناء مشاركته في مؤتمر المانحين لدارفور في 7 ابريل 2013 (وكالة الانباء الفرنسية)
على عثمان طه اثناء مشاركته في مؤتمر المانحين لدارفور في 7 ابريل 2013 (وكالة الانباء الفرنسية)
الخرطوم 19 ابريل 2013 – وجه النائب الأول للرئيس علي عثمان طه ، بضرورة توفير كل التسهيلات والمعينات الضرورية اللازمة لإعادة النازحين واللاجئين لقراهم، بجانب ضرورة تنفيذ المشروعات الخدمية والاقتصادية بولاية غرب دارفور وعلى الأخص طريق الإنقاذ الغربي ومطار صبيرة.

وأوضح والي غرب دارفور حيدر قالوكوما في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بنائب الاول طه يوم الخميس ، أنه اطلعه على مجمل الأوضاع الأمنية والسياسية والخدمية والإنسانية بالولاية.

وقال إن النائب الأول وجه بتذليل كافة العقبات التي تعترض سير تنفيذ المشروعات التي تضطلع بها الولاية وضرورة العمل على إنفاذ العودة الطوعية للاجئين والنازحين لقراهم.

وأضاف قالوكوما أن طه وجه بضرورة زيادة إيرادات الحكومات الولائية لمجابهة التحديات التي تواجهها بجانب تأكيد رعايته ومتابعته لتنفيذ المشروعات التي تقوم الولاية بتنفيذها لاسيما طريق الإنقاذ الغربي ومطار الشهيد صبيرة والمجمع الثقافي وغيرها من المشروعات.

وكان الرئيس السوداني قد عين قالوكوما ، وهو من أبناء المساليت وعضو قيادي في حركة التحرير والعدالة، حاكما لولاية غرب دارفور في العام الماضي بعد توقيع حرجته اتفاق سلام مع الحكومة السودانية في يوليو 2011.

وتجعل حركة التحرير والمساواة عودة النازحين والعمل على انهاء ويلات الحرب على قائمة اجندتها حيث عقدت مؤتمرا في نيالا حول عودة اللاجئين والنازحين كما وضعت سلطة إقليم دارفور برامج لإقامة قرى نموذجية واقترحت على المانحين تمويلها في مؤتمر في عقد الدوحة في هذا الشهر.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *