Sunday , 28 May - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحركة الشعبية – شمال- تتلقى دعوة للتفاوض فى 23 ابريل وسط معارك بجنوب كردفان

الخرطوم 16 ابريل 2013- ينتظر ان تبدأ المفاوضات المباشرة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في يوم الثلاثاء القادم الموافق 23 ابريل.0

مالك عقار وياسر عرمان في صورة خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم تعود ليوليو من عام 2011
مالك عقار وياسر عرمان في صورة خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم تعود ليوليو من عام 2011
وصرحت الناطقة الرسمية باسم وفد الحركة المفاوض زينب محمود الضاوي ان رئيس الحركة مالك عقار قد تلقى دعوة رسمية من الوسيط الأفريقي ثابو امبيكي للمشاركة في هذه الجولة الاولي من المحادثات.

وأوضحت في تصريح وزع عن طريق الايميل ان الحركة اعلنت وموافقتها وان وفدها المفاوض مكون من 15 عضوا برئاسة الامين العام ياسر عرمان.

و قالت زينب أن الوفد جاهز للتفاوض منذ 15 فبراير الماضي ورأت ان السلام من شأنه ان ينهي معاناة آلاف النازحين.

كما انها شددت على ان وفد الحركة سيذهب للتفاوض علي “اساس قرارات الاتحاد الفريقي وقرار مجلس الامن 2046 واتفاق 28 يونيو 2011 الموقع في العاصمه الاثيوبية اديس ابابا”.

ويجئ ذلك في اشارة لتصريحات بعض المسؤولين السودانيين بأنهم يريدون فقط التفاوض حول تكملة تطبيق برتوكول خاص بالمنطقتين ورد في اتفاقية السلام الشامل ونزع سلاح مقاتلي الحركة قبل اجراء المشورة الشعبية.

ومن جهة اخرى اعلنت الحركة اعلنت الحركة عن سيطرة قواتها على حامية دندرو الواقعة على بعد 10 كيلومترات شرق مدينة كادوقلي عاصمة جنوب كردفان.

وقال الجيش الشعبى ان مقاتليه تصدوا للجيش الحكومى وطاردت جنوده حتى داخل حامية الدندور وبسطت سيطرتها عليها فى معركة دامت 15 دقيقة، تكبدت خلالها قوات الجيش السوداني خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.

وأكدت الحركة قتل 13 فرد من الجيش السودانى و اسر الجندي عبدالله ادم رحمة عبدالكريم مع الاستيلاء على أسلحة وسيارات في الوقت الذي قالت فيه انهم فقدوا 4 قتلي واصيب سبعة اخرين بجروح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.