Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(11,4) مليار دولار حجم الإستثمارات السعودية بالسودان

الخرطوم 14 ابريل 2013- قال الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار مصطفى عثمان إسماعيل، إن الإستثمارات السعودية في السودان قفزت إلى نحو 11,4 مليار دولار خلال الفترة من 2000- 2011 من أصل 28 مليار دولار إستقطبها السودان في ذات الفترة، إستثمرت جميعها في 590 مشروعاً سعودياً في مختلف القطاعات الصناعية والتعدينية والزراعية.

و بدأ فى السعودية السبت ملتقى للإستثمار السعودى فى السودان دفع خلاله السودان بأكثر من 356 مشروعاً لرجال أعمال سعوديين بتكلفة تصل الى 30 مليار دولار فى مجالات عديدة.

و قال إسماعيل مخاطباً الملتقى أن السعودية تحتل المرتبة الثانية عربياً بين الدول المصدرة للإستثمارات في السودان. و أوضح أن رؤوس الأموال السعودية تعمل من خلال (590) مشروعاً منتجاً في المجالات الصناعية و الزراعية و الخدمية.

و شرح الوزير السودانى مضامين قانون الإستثمار الجديد الذي، قال إنه سيشكل طفرة كبيرة في التطور النوعي و إدارة الإستثمار في ربوع السودان. و شدد على أن القانون الجديد يقدم تسهيلات و حوافز و مزايا للمستثمرين و يزيل المعوقات التي كانت تحول دون تدفق الإستثمارات العربية و الأجنبية لبلاده في الفترة الماضية.

و قدم إسماعيل خلال اللقاء عرضاً لحزمة من البرامج و المشروعات تشمل (117) مشروعاً زراعياً و (76) مشروعاً صناعياً، و (147) مشروعاً في قطاع الخدمات الاقتصادية و (11) مشروعاً في مجالات النفط و (5) مشاريع أخرى في مجال المعادن.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.