Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بريطانيا ترحب بتسحين العلاقات بين الخرطوم و جوبا

الخرطوم 10 ابريل 2013 – رحّب وزير الدولة البريطاني لشؤون أفريقيا مارك سيموندز، بالتقدّم الملحوظ الذي حدث بين السودان وجنوب السودان بشأن أمن النفط،، ودعاهما لإجراء محادثات بشأن ولايتين جنوب كردفان والنيل الأزرق.

السفارة البريطانية في الخرطوم
السفارة البريطانية في الخرطوم

وقال سيموندز في بيان “أرحّب بنبأ بداية تدفّق النفط بين السودان وجنوب السودان و التقدّم بشأن الترتيبات المتعلقة بأمن الحدود، وهو ما يتماشى مع التصريحات الإيجابية الصادرة عن حكومتي البلدين في الأسابيع الأخيرة”.

وأضاف “من شأن التطبيق الكامل للاتفاقيات المتعلقة بالنفط والأمن والشفافية بشأن كافة العائدات والرسوم أن تعم بالفائدة على شعبي البلدين، وأهيب بكلتا الحكومتين تنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعة في أديس أبابا في سبتمبر من العام الماضي”.

وأعرب الوزير عن أمله أن “تواصل حكومتان في السعي لحل المسائل العالقة بينهما عبر الحوار، وأن يساعد ما تم إحرازه من تقدم حتى الآن في تهيئة بيئة مناسبة لإجراء محادثات بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال، كونها تعد ضرورية لإنهاء الصراع في جنوب كردفان والنيل الأزرق”.

وأكد سيموندز أن بريطانيا “ستواصل دعمها التام للاتحاد الأفريقي في جهوده لتسهيل هذه العملية”.

في سياق آخر, حذرت السفارة البريطانية بالخرطوم رعاياها من احتمال هجمات إرهابية علي بعض المناطق حول العاصمة تستهدف الهيئات الأجنبية و تطلبت منها توخي الحذر. قد شهدت الخرطوم العام الماضي أعمال عنف ضد السفارات البريطانية و الالمانية والامريكية .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.